مستويات التناص عند شعراء الستينيات في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم اللغة العربية – کلية الآداب

المستخلص

 لقد أصبح مصطلح التناص ذا دور مؤثر في مجال الدراسات النقدية المعاصرة لما له من الذيوع و الانتشار ، وبخاصة في المرحلة الأخيرة التي تبوأ فيها بوضوح مکانه بين المصطلحات والمناهج النقدية الحديثة ، وذلک انطلاقًا من أن لکل نص أدبي علاقة تفاعلية بعدد آخر من النصوص المکتوبة قبله أو المتخيلة القائمة في ذاکرة المؤلف وتجاربه وثقافته ، ونصوص أخرى من حياة کل قارئ و ثقافته تستدعها إلى الوعي (وإلى اللاوعي أيضًا) کل قراءة جديدة، وبهذا الشکل يکون المعنى المتولد في ذهن کل من المؤلف ثم في ذهن القارئ هو نتاج جماعي (اجتماعي) من ناحية وفردي (ذاتي) أيضًا من ناحية أخرى.
وللتناص استراتيجيات متشعبة وتقنيات متنوعة يصعب تتبعها بکليتها في نص شعري واحد؛ ذلک لأن هذه التقنيات لها مستويات من الحضور والغياب بحيث يظهر بعضها ليختفي البعض الآخر، ثم ما يلبث أن يظهر ما اختفى في تجربة أخرى، وهکذا تظل هذه الآليات مراوغة تتأبى على الظهور مجتمعة في نص واحد مهما بلغ ثراء هذا النص.
ومن ثم فإنني سأتوقف في هذا البحث عند تقنـية مـن تقنيات التنـاص في قـصائد شـعراء الستينيات، ألا وهي آلية الاستدعاء بأنواعها الآتية:-آلية الاستدعاء بذکر الاسم (العلم) ، وآلية الاستدعاء بالقول ، وآلية الاستدعاء بالدور.

عنوان المقالة [English]

Intertextuality Levels in the Poetry of the Egyptian Writers of the Sixties

المؤلف [English]

  • Rasha Hussein Zaghlol Mahmoud
المستخلص [English]

Intertextuality term had had influence role at the contemporary critical studies for its spreading specialy in the last stage that clearly it held a status among the terms and the recent critical curriculums that because every text has relation to another number of texts that had been written before, or the thoughts in the author's mind and his experiences and culture, other texts from every reader's life and his culture that attract each new reading to the consciousness and unconsciousness .After all that the meaning in every author's mind and reader's mind is collective result (Community) on the other hand singular (personal).                                                                                                                    
 Intertextuality has branching strategies and various techniques that it's difficult to follow all of them in one poetic text . Because these techniques have  standrds of the attendance and the absence so as to appear some to disappear the other. And appear that disappear in another experience .                                            
Recall mechanism is one of the intertextuality techniques which used in  the poet's poems of the sixties , therefore I will explain it in this search .