مشهد الطُّوفان في الخطاب القرآنيّ دراسة في الأسلوبيَّة التداوليَّة و فکر ما بعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العراق – جامعة القادسية – کلية الآدب

المستخلص

من تجلِّيات هذه المقاربة أن تبدَّت مجموعة من الثنائيات التحليليَّة الدلاليَّة کثنائيَّة الثبات و الحرکة التي استوعبت مشهد "الطُّوفان" الذي يعرضه الخطاب القرآنيّ بلحاظيه السماويّ و الأرضيّ. و ثنائيَّة الزمن الطبيعيّ و الزمن النصيّ التداوليّ التي تدفع نظر المحلِّل التداوليّ إلى استشعار الزمن الأقصر لهذا الحدث الطبيعيّ الخارق، و استشعار وحدة مکانه. في حرکيَّة مخصوصة للسفينة النبويَّة التي تحتمل الترميز فضلًا عن الواقعيَّة؛ فتأتي الثنائيَّة الثالثة.
يظهر أنَّ هذه الثنائيَّات تتوالى لإنتاج خطاب طوفانيّ ينفتح على مقولات ثقافيَّة تتضافر؛ لتحقِّق مقولاتها الدلاليَّة الکبرى تلک في نسق من العلائق النصيَّة التي تعتمد المقاميَّة في تکاملها و إنتاجها. ما يجعل المحلِّل اللسانيّ أمام مشهد يقبل القراءة المتعدِّدة بلحاظ اللسانيات الدلاليَّة التداوليَّة.
الکلمات الدلاليَّة: مشهد الطُّوفان؛ الخطاب القرآنيّ؛ الثنائيَّات الدلاليَّة؛ الحلُّ التداوليّ؛ الصورة الغرائبيَّة؛ إعادة الهلاک؛ العدل المجتمعيّ.

عنوان المقالة [English]

The flood scene in the quranic discourse A study according to pragmatic stylistics and postmodernism thinking

المؤلف [English]

  • Muhammed Jaafar Al Ardhi
المستخلص [English]

An approach in this research is analysis of semantic dualities group. The first duality is a movement and stability, which surround the flood scene. It is appear in a quranic discourse into heavenly and earthly aspects. The second duality is a natural time and pragmatic textual time, which lead a pragmatist to distinguish between the shortest time of this supernatural event and its spatial union. Third duality is consist from symbolic and reality of especial movement of a prophetic ship.
At last, it seem for me, that these dualities are cooperate to create a discourse of flood. This discourse is open toward many cultural texts.
The semantic words: flood scene, quranic discourse, semantic dualities, pragmatic solution, postmodernism, stranger image, social justice.