جدل الشفاهية والوعي الکتابي في نماذج من الشعر الجاهلي دراسة هيرمينوطيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارک- کلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها- الجامعة الهاشمية- الزرقاء – الأردن

المستخلص

يدرس هذا البحث صور الکتابة في نماذج مختارة من الشعر الجاهلي. ويعرض بعض ملامح النظرية الشفاهية التي انبثقت عن العقل النقدي الغربي في محاولته مقاربة المسألة الهومرية، والوصول اإلى قوانين الذاکرة، ونُظُم الإنشاء والإبداع الشعري الشفاهي، والتلقي الأولي الشفاهي
 لهذا الشعر،  بالمقارنة مع نماذج لجهود بعض الباحثين العرب في مقاربتهم لقضية الشک في الشعر الجاهلي. ويحاول البحث الکشف عن انطولوجيا اللغة، وأهمية  علم اللغة الحديث  في جلاء الإبداع الشعري ومقاربته فکرياً وجمالياً؛ باعتبار اللغة مسکن الوجود، أو بيت الکينونة على حدّ تعبير مارتن هيدجر. ويرصد البحث صور الکتابة التي اتصلت – عبر الصورة الشعرية- بالوقفة الطللية؛ إذ دأب الشعراء الجاهليون على تشبيه الأطلال الدّارسة بالکتابة، ومقاربة الوعي الکتابي لديهم خلال تحوّل الطبيعة/ الأطلال إلى کتابة / ثقافة في الصورة الشعرية.  ويتخذ البحث منهجاً تحليلياً تأويلياً في دراسته لصور الکتابة، ومدى تمثيلها للوعي الکتابي  لدى الشعراء الجاهليين .
الکلمات الدّالة:الشفاهية- الکتابية- الأطلال- الهيرمينوطيقا- الوعي الکتابي

عنوان المقالة [English]

Orally and written awareness dialectic in samples of pre-Islamic poetry Hermeneutics study

المؤلف [English]

  • Ali Mustafa Asha
المستخلص [English]

This research studies the images writing in selected samples of pre-Islamic poetry, and displays some features of orally theory that emerged       from  the western critical mind it trying to approach the ” Homery issue”, and access to the memory laws and construction systems, poetic creativity orally,and orally initial receiving , in  compared with models of the efforts of some Arab researchers in their approach to the doubt  issue of Pre-Islamic Poetry .This research tries to reveals the ontology of   language  , and the importance of modern science language to visibility the poetic  creativity   and make intellectually and aesthetically approach ; as the language is the existence house , or the being house, as Martin Heidegger states.
The research reveals writing  images that contacted - through the image - with “Stand on Talal. ” The Pre-Islamic poets consistently resoles the ”Talal” to the writing .  This research  tries to make approach of their writing awareness through the transformation of Nature /” Talal” to Writing/ Culture in the poetic   image.

This research take analytical  and hermeneutics method to study the writing images and it representations range of the writing awareness at the Pre-Islamic poets .