• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حوليات أداب عين شمس
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 48 (2020)
المجلد المجلد 47 (2019)
المجلد المجلد 46 (2018)
المجلد المجلد 45 (2017)
العدد أکتوبر - دیسمبر (جـ)
العدد أکتوبر - دیسمبر (ب)
العدد أکتوبر - دیسمبر (أ)
العدد یولیو - سبتمبر (جـ)
العدد یولیو - سبتمبر (ب)
العدد یولیو - سبتمبر (أ)
العدد إبریل - یونیه (جـ)
العدد إبریل - یونیة (ب)
العدد إبریل - یونیة (أ)
العدد ینایر - مارس (جـ)
العدد ینایر - مارس (ب)
العدد ینایر - مارس (أ)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2015)
المجلد المجلد 42 (2014)
المجلد المجلد 41 (2013)
المجلد المجلد 40 (2012)
المجلد المجلد 39 (2011)
الکحکي, أحمد. (2017). هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر. حوليات أداب عين شمس, 45(أکتوبر - دیسمبر (ب)), 397-425. doi: 10.21608/aafu.2017.64592
أحمد الکحکي. "هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر". حوليات أداب عين شمس, 45, أکتوبر - دیسمبر (ب), 2017, 397-425. doi: 10.21608/aafu.2017.64592
الکحکي, أحمد. (2017). 'هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر', حوليات أداب عين شمس, 45(أکتوبر - دیسمبر (ب)), pp. 397-425. doi: 10.21608/aafu.2017.64592
الکحکي, أحمد. هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر. حوليات أداب عين شمس, 2017; 45(أکتوبر - دیسمبر (ب)): 397-425. doi: 10.21608/aafu.2017.64592

هدم صورة شايلوک النمطية فى مسرحية التاجر لأرنولد ويسکر

المقالة 17، المجلد 45، أکتوبر - دیسمبر (ب) - الرقم المسلسل للعدد 4، الخريف 2017، الصفحة 397-425  XML PDF (520.9 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aafu.2017.64592
المؤلف
أحمد الکحکي
تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 2017،  تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 2017،  تاريخ القبول: 18 ديسمبر 2017 
المستخلص
وجد الکاتب المسرحى الإنجليزى اليهودى أرنولد ويسکر نفسه فى مأزق وجدانى کبير بعد حرب عام 1973 بين اسرائيل و العرب حتْمَ عليه إعلان عدم تقبله الإستمرار فى تقديم شخصية شايلوک المرابى اليهودى و تکرار صورته النمطية ککاره للمجتمع المسيحى و سافک لدمائه. کما أعلن ويسکر عن رفضه لدوام تناولها بهذا الشکل فى قاعات الدراسة و على المسارح. و من هذا المنطلق جاءت کتابته لمسرحية "التاجر" التى تعيد تقديم قصة العقد بين المرابى اليهودى شايلوک و تاجر البندقية المسيحى أنطونيو و لکن من منظور مغاير تماماً لما کتبه وليم شکسبير فى وقته، فالعلاقة بين المسيحى و اليهودى هى علاقة صداقة وطيدة قائمة على الحب و الإحترام المتبادل بل و خرق قانون البندقية تحدياً من أجل إثبات صدق تلک العلاقة. و على الرغم من أن القصة تنتهى بإنتصار الجانب المسيحى المتمثل فى مجلس مدينة البندقية و قاضيها و إنسحاب اليهودى مثلما فعل فى مسرحية شکسبير "تاجر البندقية"، إلا أن شايلوک اليهودى فى مسرحية أرنولد ويسکر يعلن فى نهايتها عن إعتزامه الإرتحال إلى فلسطين کما سيفعل ذلک مثله کل من ضاقت بهم الأرض من اليهود أمثاله. يعمل هذا البحث على دراسة علاقة النص القديم لقصة المرابى اليهودى بصورته النمطية عند وليم شکسبير و النص الجديد لذات القصة عند أرنولد ويسکر فى ضوء أحد مفاهيم المدرسة التاريخية الجديدة و هو مفهوم الحوار بين الخطابات الثقافية الذى يتيح للخطابات الغير مهيمنة فيما مضى فرصة التعبير عن نفسها مما يتيح لنا رؤية الماضى من منظور مغاير لما فُرضته علينا خطابات ثقافية عملت فى زمانها على إقصاء الآخر و حصره ذهنياً فى صور نمطية. إلا أن مسرحية "التاجر" لا تقف عند حد هدم النمط و لکن تذهب من خلال الهيمنة على الخطاب بشکل جديد إلى إعادة بناء شخصية اليهودى کرجل مُحب لأصحابه يتحدى القانون من أجل ما يؤمن به من قيم الصداقة کما أن ثروته الحقيقية هى مکتبته التى تحوى کتباً نادرة أعتبرتها الکنيسة وقتها کتباً مُحرمة و عندما تضيق به السبل يعلن أنه سيتخذ من فلسطين وجهةً له و لکل بنى جلدته.
الموضوعات الرئيسية
اللغات
عنوان المقالة [English]
DESTEREOTYPING SHYLOCK IN ARNOLD WESKER’S THE MERCHANT
المؤلفون [English]
Ahmed Al-Kahky
المستخلص [English]
Facing the serious existential question of whether it was still plausible to present the centuries-old Shakespearean stereotype of Shylock on world stages in the immediate aftermath of the 1973 war, Arnold Wesker restored to writing his version of the story of the contract between the Christian Antonio and the Jew Shylock. Thus, Wesker’s The Merchant is not merely a destereotyping of the Elizabethan time villain, but also a negotiation of the dominant discourse of the world classic The Merchant of Venice. This paper studies Wesker’s new historical negotiation of that dominant European discourse through a new historicist approach, which entails the rewriting of the old story and the recreation of a new Shylock: a philanthropic old-aged Jewish hoarder of rare books instead of money and jewels who is compelled by the Venetian laws that restricted Jews to work in usury as a large sum of its interest went to the Venetian treasury.    
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 25
تنزیل PDF: 165
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.