المرأة في الأمثال الشعبية «دراسة مقارنة»

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الدراسات الإنسانية بنات- تفهنا الأشراف قسم علم الاجتماع - جامعـة الأزهــر.

المستخلص

يُفرد المثل الشعبي للمرأة مساحة کبيرة من اهتمامه. وهذه الدراسة تدور حول دور الأمثال الشعبية في الکشف عن موقف المرأة واتجاهاتها إزاء مختلف المواقف السلوکية والفکرية التي تمر بها، وذلک من خلال دراسة مقارنة بين وضعية المرأة في کل من مصر وفلسطين ، حيث يظهر مدى ارتباط المثل الشعبي بالمراحل المختلفة التي تمر بها من خلال دورة حياتها کفتاة وزوجة وأم وإبنة وأخت. وفي هذا تناولت الدراسة الظروف البنائية والوظيفية والثقافية التي أسهمت في ترسيخ مختلف مظاهر الوضعية الحالية للمرأة ، والتي تبدو من خلال ما يتردد من أحاديث، بالإضافة إلى دور المثل الشعبي في استرداد الوعي الاجتماعي للمرأة بما يُساعد على تدعيم الاتجاهات الحديثة المرتبطة بالتنشئة والتنمية عـُموماً.

عنوان المقالة [English]

" Proverbs and Women "

المؤلف [English]

  • Enam Fakar
المستخلص [English]

This paper includes a comparative study about the definitions of proverbs and how it is used to express events and situations which happen between women in two Arabic Countries namely Egypt and Palestine .
The issue analyses the factors of the developments which happened in using proverbs to express relations and opinion about social life, in different situations that happen through woman’s life cycle as a girl, wife, mother, daughter and sister. Finally, the study includes a profound analysis about the different changes in the patterns of life and the increasing dependences in Arabic proverbs and traditional cultural and folklore.