الأنساق الثقافية في شعر أحمد سويلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في کلية الآداب ، بقسم اللغة العربية جامعة عين شمس

المستخلص

 تکتسب هذه الدراسة أهميتها من کونها تناولت شاعرًا کبيرًا لم ينل حظًا وفيرًا في الدراسات النقدية وغيرها، وقد تم الاعتماد على أداة من أدوات النَّقد وهى "الأنساق الثّقافية"؛ وذلک لقدرتها على کشف منظور الإبداع، والسِّياقات الاجتماعية والثَّقافية المضمرة الَّتِي شکلت ذلک المنظور، وبذلک يصبح أداة مساعدة لوضع النَّص في سياقه الثَّقافى الَّذِي أنتجه، فالنَّص علامة ثقافية قبل أن يکون قيمة جمالية، لذلک تمّ اختيار الشَّاعر أحمد سويلم ، حيث يظهر بوضوح في نصوصه مدى صلتها بالثقافة، وکيف أنها استمدت من هَذِهِ الثقافة معظم أبنيتها الدّلالية، وقد آثرنا في هَذَا البحث استخدام منهج القراءة الثقافية الَّتِي تحلل الظواهر لردها إلى مرجعها الثقافى، ويعتبر هَذَا المنهج مظلة واسعة للعديد من المناهج.
          يتناول الفصل الأول أعمدة الثَّقافة التُّراثية العربية وغير العربية، متمثلة في التَّناص والاستدعاء وأنساق الإيقاع، بَيْنَما يدرس الفصل الثَّانى أعمدة الثَّقافة التُّراثية المتجددة، والَّتِي يظهر فيها مدى انشغال الشَّاعر بقضايا وطنه، فنجد قصائد المشروع القومى العربى، وما يحتويه من شعر يبحث عن الحرية والعدالة، ثم مبحث المفارقة، وبالوصول إلى الفصل الثَّالث تظهر الأغراض النَّسقية مثل :"نسق العشق ، نسق التَّصوف ، نسق الموت ". ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:    

مزج تجربته الخاصة بالتجربة العامة للمجتمع المصرى والعربى.
حفاظه على اللغة الصَّافية، وعدم نزوله إلى المفردات المتداولة .
شعراء الحداثة وضعوا التَّصوف بمفرداته ومصطلحاته في أشعارهم، أمَّا سويلم فقد اعتبر هَذِهِ المصطلحات والمفردات معجمًا شعريًّا له.
تأثر الشَّاعر بقضايا مجتمعه وأمته، وارتباطه الوثيق بالأحداث الجارية، وإنشاءه الدواوين والقصائد، جعله انعکاس للأنساق الثقافية المنتشرة في ذلک الوقت.
کما برز من خلال شعر سويلم تأثره الشديد بالقرآن الکريم في الجانب الدينى، والشعر في العصر الأموى في الجانب الأدبى، وتأثره الشديد بأسطورة شهرزاد وشهريار، وإسقاطها على العصر الحالى، مناقشًا من خلالها علاقة الرجل بالمرأة.

عنوان المقالة [English]

Formats cultural poetry from Ahmed sweilam

المؤلف [English]

  • Dayana Hossini Yassin Mohamed Elnagar
المستخلص [English]

Gaining this study importance of being dealt a poet great did not get fortunate and Vera in critical studies and others, has been relying on an instrument of exchange, a "formats cultural"; so as to their ability to detect the perspective of creativity, and social and cultural contexts implied that shaped that perspective, bringing theutility to put the text in the context of cultural, produced, the text mark cultural before they have aesthetic value, so it was chosen poet Ahmed Sweilem, as clearly shown in his texts extent they relate to culture, and how they are derived from this culture, most of the buildings semantic, and we chose in this researchuse reading curriculum that analyze cultural phenomena refunded to its cultural reference, this approach is considered a wide umbrella for many of the curriculum.
First chapter deals with columns culture heritage of Arab and non-Arab, represented in the intertextuality pager and formats rhythm, while studying Chapter Two columns culture heritage renewable, which shows the extent to which concern the poet issues and homeland, we find poems Arab national project, and the addition of hair looking for freedom and justice,then Study irony, and access to the third quarter show systemic purposes such as: "adoring layout, mysticism format, layout of death".
  Among the most important findings of the study:
1 - blending his own experience of the Egyptian and Arab society.
2 - Diaper net on the language, and not coming to the vocabulary traded.
3 - poets of modernity, put mysticism words and the terminology in poetry, while Swelam has considered these terms and poetic vocabulary glossary him.
4 - poet influenced his community and his nation's issues, and closely related to current events, and created diwans and poems, make it a reflection of cultural formats deployed at the time.
5 - also emerged through the hair Swelam very influenced by the Qur'an in the religious side.