أثر الانحياز (السياسي \ الديني ) في مصادر التاريخ الاسلامي شخصية أَبِي الْأَعْوَرِ السّلَمِيّ أنمـوذجــاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر شخصية أبو الاعور السلمى نموذجاً للدلالة على عمليات الانحياز والتبرير السياسي والايديولوجي في الرواية التاريخية الإسلامية ، وعلى الرغم من أن بعض المصادر تناولت الشخصية ، بأوجه موضوعية في مواضع عدة ، وکذلک بانتقاد لاذع  وبعاطفة  في مواضع أخرى إلا أن الترکيز على الجانب السلبي أو تصنيفه بمحور الشر المطلق ، کان هو السمة الغالبة في الکثير منها ، خاصة ربط الرواية التاريخية  لهذه الشخصية - بشخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان ( 41 هـ - 661 م / 60 هـ- 681 م ) ، وخلافة مع على بن أبي طالب ( 35 هـ - 655 م / 40 هـ- 641 م )  ، في صراع الفتنة الکبرى ، التي کانت تجري فيها الأحداث بسرعة کبيرة وبحجم غير معتاد.
هذا وقد حاولت الدراسة ، معالجة توهمات عمليات الانتقاء والتحيز ومحاولات التبرير ، في النص التاريخي الذي تناول شخصية أبو الأعور السلمي ، و تفسير سبب الزخم الواضح لظهوره تاريخياً إبان صراع الفتنة ، وربطت الدراسة ذلک بکونها الفترة التي شکلت المحفز الايديولوجي الأقوى الذي صنع  داخل الفرق الاسلامية الرغبة في تشکيل صورة الرواية التاريخية وتصوراتها  بناء على ارتباطاتها بالمذاهب ، وذلک في ظل الدعاية السياسية والأيديولوجية التي لعبت دورا کبيرا في ربط أبو الأعور السلمي بقضايا تاريخية هامة ، وجعلها في النهاية أحد مصادر التوتر والصراع  والقراءة السياسية في رواية التاريخ الإسلامي التي تم تدوين نصوصها في العصر العباسي.

عنوان المقالة [English]

The Influence of Political / Religious Prejudice on Islamic Historical Sources with Reference to Abu Al-Awar Al-Salami

المؤلف [English]

  • Abdel-Hady Al-Ajamy
المستخلص [English]

The depiction of the personality of Abu Al-Awar al-Sulami in our sources is clear  example of the affect of ideology and religion-political tendencies on the writing of history. Even though some sources do depict Abu Al-Awar al-Sulami in what one might call as  'positive' most of the sources depict him in a very negative manner. This stems from this personality's association with Mu'awiya b. AbiSufyan (41 A.H./661C.E. - 60 A.H./680 C.E.) and the latter's dispute with Ali (35A.H./656 C.E.-40 A.H./660 C.E.).
 
This work tries to unpack the historical process in which this personality was utilized to support an ideological and sectarian viewpoint in lieu of the first civil war.  These varied viewpoints affected the depiction of Abu Al-Awaral-Sulami as the historians during the Abbasid period were synthesizing their varied historical works.