الدٌور الإٍعلامي للشٌعراء في مٌتابعة المعارک مع الصليبيين والمستوى الفني في شعرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم اللغة العربية جامعة إربد الأهلية

المستخلص

* يلاحظ أنّ الدراسات الأدبية التي دارت حول شعر العصور المتأخرة قليلة بالقياس إلى التي دارت حول العصور الأولى ، مثل العصر الجاهلي والأموي والعباسي المُتقدّم .
* والسبب أنه ما يزال يُشاع أنّ شعر تلک العصور المتأخًرة ( العصر الأيوبي والمملوکي والعثماني) ليس أکثر من رجع صدى، أو محاکاة للعصور الأدبية الأولى ، حتى سمّاها بعضهم " عصورَ الانحطاط".
*  ولا ريب في أن هذا الرأي مُبالَغ فيه ، ويحتاج إلى تحقيق وإعادة نظر ، ذلک أننا قد نجد في بعض أغراض هذا الشعر المتأخّر حياة خصبة نابضة وتصويراً صادقا ً للأحداث وظروف الناس .
* وللتدليل على صحة ذلک ، فقد اختار هذا البحث جانباً مهّماً من شعر الجهاد، وهو الدور الإعلامي الکبير بل الخطير الذي کان يؤدّيه بعض الشعراء بأمانهّ وإخلاص ، فکان أنْ بيّن هذا البحث کيف کان شعرهم حينذاک وسيلة الإعلام " الأولى" في متابعة أحداث المعارک ، وکيف کان يصوّرها لعامة الناس بصدق وانفعال وسرعة، محرِّضاً الجماهير على ضرورة التصدي لقتال الصليبين، حَاضّاً الحکّامَ على تحرير القدس وسائر الأرض المحتلة، معرَّضاً بالمتقاعسين منهم عن الجهاد ، وبعد أن صور البحث هذا کله انتقل إلى دراسة هذا الشعر من الناحية الفنية ، من حيث استلهامه للتراث الشعري ، ومعارضته الفنيه له، وإبداعه الخاص به، مبيّناً مدى تَهافُت هذا الرأي الشائع ، وهو أنّ هذا الشعر يقوم على التقليد والمُحاکاة ليس غير،..... حتى المحسنات البديعية التي کانت شائعة في ذالک العصر ، فقد بيّن البحث أنها کانت قليلة ومقبولة في شعر الجهاد ذلک لأن الشاعر وهو يصور المعارک، کان منفعلاً أشد انفعال، مسرعاً أکبر إسراعٍ في تبشير الناس المُترقّين بالنصر، أو إخطارهم بهجوم العدو الوشيک، ودعوتهم إلى النفير، وإذن لا وقت لديه لإِضاعته في تکّلف المحسنات البديعية .
وبعد أن بيّن البحث هذا کله خلص إلى أهم النتائج التي تمخّض عنها من خلال الدرس والاستقصاء.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of Poets as Media Channels in the Follow up of the Crusades: Technical Standards of Their Poetry

المؤلف [English]

  • Tawfiq Youssef Abu-Alrob
المستخلص [English]

            It is observed that Arabic literature of the late ancient era has  not been thoroughly investigated as compared to that of the early ancient eras such as the Pre-Islamic and the Umayyad ones.  This is due to the common and still valid conception that the former is no more than a mimickry of the latter, although some scholars have tried to draw attention to the exaggeration involved in the argument; they hove pointed out that some of this literature, in fact, contains a fertile life and a vived imaging of the events an surrounding circumstances.
            The critical an technical aspects of the Jihad poetry in the sixth and seventh Hijri centuries has been chosen to be investigated here for two reasons: First, this type of poetry is deemed as one of the most sincere verse written in these centuries: Scond, the research work so far done on it is only partial and incomprehensive.  The study starts with historical notes on the  Crusade and Mongol raids in that period and the Moslems’ defense in famous holy wars.  Then, various samples of jihad  poetry depiction these wars are presented with a critical and technical analysis.  The aim is to point out the most significant effects of various in jluencing factors on this poetry, explore how much mimickry and imitation it involves, determine whether it is inspired by the poetical heritage or contradicts is with its own innovation and, finally, investigate to which extent it was injluenced by the restraints of the rhetorical devices  that prevailed in the restraints of the rhetorical devices that prevailed in the literature of that period.  The study ends up with the most important conclusions obtained by the researcher.