روحاني والبرنامج النووي الإيراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

            يشکل انتخاب حسن روحاني فرصة لتغيير طبيعة العلاقة بين إيران والغرب، على أن هذه الفرصة يجب مقاربتها بواقعية ووعي بمحددات السياق السياسي الإيراني وتداعيات الانخراط في عملية التفاوض.
          إن الانتصار الذي حققه روحاني يعبر عن ائتلاف واسع من المصالح التي جمع بينها قاسم مشترک من الکراهية والرفض للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد وسياساته. ولاشک أن المرشد الأعلى علي خامنئي لم يکن أمامه من خيار سوى الرضوخ لحالة الغضب العارمة التي اجتاحت الشارع الإيراني جراء الأزمة السياسية والاقتصادية التي لفت البلاد.
ومع التغير الإيجابي الذي حمله خطاب روحاني في التعاطي مع السياسة والمجتمع، فقد بدا أن هناک عملية تحول متسارع في توجهات السياسة الإيرانية التي أصبح أحد محاورها الرئيسة تحقيق الاستقرار الاقتصادي عبر الدفع في اتجاه تخفيف العقوبات الدولية على إيران.
وقد انعکس هذا في التوجهات الواقعية التي بدأ في تبنيها مجموعة النخبة الممسکة بملف السياسة الخارجية في إدارة روحاني وعلى رأسها وزير الخارجية الجديد جواد ظريف، والمضي قدما من أجل التوصل إلى جدول زمني طموح لحل الأزمة النووية.       

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Rouhani and Iran's Nuclear Program

المؤلف [English]

  • Muhammad Fawzy
المستخلص [English]

The election of Hassan Rouhani constitutes an opportunity to change the nature of the relationship between Iran and the West, but it is one that must be approached realistically and with an eye on the domestic determinants and repercussions of engagement.
His victory represents a broad coalition of interests who share a dislike of former President Mahmoud Ahmadinejad and his policies. In effect, Supreme Leader Ali Khamenei has had to bow to the demands of a ‘baronial revolt’, aggravated by the political and economic crisis engulfing the country.
For all the positive change in tone towards politics and society, Iran’s immediate policy is being directed towards economic stabilisation through sanctions relief.
This has been reflected in a new realism within the foreign-policy establishment, led by new Foreign Minister Javad Zarif, with an ambitious timeline for a solution to the nuclear crisis

الكلمات الرئيسية [English]

  • Iran
  • Rouhani
  • Nuclear Program