التحولات فى الشخصية المصرية دراسة تحليلية لمضمون بعض الصحف اليومية ( 2009-2010 )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس- کلية الأداب - قسم علم الإجتماع

المستخلص

أولا : مشکلة الدراسة : طرأت عدة تغيرات فى سمات الشخصية المصرية وکان المشهد المجتمعى وراء تغير هذه الملامح ، لذلک لابد عند دراسة الطابع القومى للشخصية المصرية دراسة الواقع الإجتماعى والسياسى والإقتصادى والثقافى للمجتمع المصرى ، لذلک جاءت هذه الدراسة للکشف عن التغيرات التى طرأت على سمات ( خصائص ) الشخصية المصرية ، وايضا للتعرف على طبيعة العلاقة بين ما حدث للشخصية المصرية من تغيرات و السياق المجتمعى الذى نعيشه.
ثانيا: أهداف الدراسة : يمکن تحديد الهدف الرئيسى للدراسة فى التعرف على التحولات التى طرأت على الشخصية المصرية ، ويندرج تحت هذا الهدف الرئيسى عدد من الأهداف الفرعية :1. التعرف على بعض ملامح وسمات الشخصية المصرية .

الکشف عن طبيعة الأسباب والعوامل التى أدت الى تغير بعض سمات الشخصية المصرية .

3.البحث فى طبيعة العلاقة بين التحولات فى سمات الشخصية المصرية  والبناء الإجتماعى للمجتمع المصرى .
4.التعرف على الحلول المقترحة والمتضمنة فى الصحف المصرية لإصلاح الشخصية المصرية .
5.معرفة القوى الفاعلة لإحداث التغيير فى الشخصية المصرية .
أداة الدراسة :تم الإعتماد على إستمارة تحليل المضمون کأداة للدراسة للکشف عن الرؤى الصحفية  للتحولات فى خصائص الشخصية المصرية ، وتمثلت مادة الرأى الصحفى التى تم الإعتماد عليها فى قالب المقال ، وقد أختارت الباحثة المقال فى صفحات الرأى المتخصصة فى ثلاث صحف لتحليل مضمونه وهم : -صحيفة المصرى اليوم ( صفحة مساحة رأى-76مقال ).، صحيفة الآهرام ( صفحة قضايا وآراء – 60 مقال)،  صحيفة الوفد ( صفحة  الرأى  - 19مقال ).
نتائج الدراسة : کشفت الدراسة التحليلية أن اکثر خصائص الشخصية المصرية متضمنة في صحف الدراسة هي صفة السلبية واللامبالاه ثم کلا من صفة التدين الشکلي وصفة الأغتراب يليها صفة الفهلوة ، وکشفت الدراسة عن تعدد الأسباب والعوامل التي ادت الي تغير في تغير في الشخصية المصرية من اسباب سياسية واجتماعية وثقافية واقتصادية ودينية و التي ترتبط اغلبها بالبناء الأجتماعي والتغيرات التي حدثت فيه.

عنوان المقالة [English]

The Transformation of the Egyptian Personality An Analyses Study Of Contact some daily Newspapers 2009-2010

المؤلف [English]

  • Rania Ramzy Halim
المستخلص [English]

First: The Problem of the study:The current study problem is about:
 "The Transformation of the Egyptian Personality"
 
Second: The Objectives of the study:
            In the light of what was previously mentioned, the researcher specified the main aim of the study which is: "Recognizing the Transformation of the Egyptian Personality" and other subsidiary aims can be put as follows:
1- Recognizing the characteristics of the Egyptian Personality.
2- Discovering the factors that led to changes the characteristics of the Egyptian Personality.
3- Researching Of the relation between the transformations of the Egyptian Personality characteristics and the social structure of Egyptian society. 
4- Recognizing the Solutions that Included in the Egyptian Press to return the Lacking in the Egyptian Personality.
5-Recognizing the Actors those can change the Egyptian Personality.
3-Data collecting tool:
The recent study has depend on the" Form Content analysis" to Detected the View of the press article, The material was press opinion, The researcher has chosen  "Press article" In three newspapers:
1- Elmasry Elyom newspaper.
2- Elahram newspaper.
3- Elwafd newspaper.