أدوات الجزارة في إيران خلال العصر القاجاري (1209-1344هـ/1794-1925م) (السواطير نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الآثار- کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

يلاحظ الدارس للتحف المعدنية القاجارية أن استخدام الموضوعات التصويرية في الزخرفة لم يعد قاصرا فقط على التحف النحاسية والبرونزية، بل يجد أنها امتدت إلى تحف صُنعت من الحديد أو الصلب، وساعد الصناع على ذلک تبنيهم لأساليب وطرق صناعية وزخرفية تختلف عن تلک التقليدية، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تبني صناع التحف المعدنية في إيران خلال العصر القاجاري لمواد خام وأساليب صناعية وزخرفية لم تکن منتشرة في إيران من قبل، وذلک من خلال دراسة نوع من التحف ذات طابع غير مألوف إلى حد کبير، ألا وهى السواطير التي تستخدم کسلاح لا غنى عنه في تقطيع اللحم وتکسير عظم الحيوانات سواء في المنازل أو القصور أو حوانيت الجزارة وخلال رحلات الصيد، وتشکل القطع الخمس التي تتناولها الدراسة کل المعروف- على حد علم الباحث- من هذا الطراز للسواطير المزخرفة؛ مما يضفي عليها أهمية بوصفها مجموعة متکاملة ونادرة لا يُعرف لها مثيل في الفنون الإسلامية، کما أن ما تحتويه زخارف هذا النوع من الأسلحة يشغل بشکل خاص أهمية ومکانة في فن التصوير الإسلامي؛ نظرًا لما تحتويه لأول مرة من عناصر وموضوعات تصويرية لم يسبق ظهورها على السواطير قبل العصر القاجاري، ولا تقل قيمتها عن مثيلاتها في تصاوير المخطوطات القاجارية والتحف الإيرانية المزخرفة بالمينا أواللَکِّ، مما يجعلها نموذجا جيدًا لدراسة التصوير القاجاري على التحف المعدنية.

عنوان المقالة [English]

The Butcher,s implements in Iran during the Qajar period 1209-1344AH/1794-1925AD (The cleavers “saṭurs”)

المؤلف [English]

  • Hossam Owesse Tantawy
المستخلص [English]

The researcher of the metalworks in the Qajar period observed that the use of the pictorial scenes had no longer been confined to the copper and bronze. It belonged to the iron or steel as well. It also enabled the craftsmen to adopt technical and decorative processes different from the traditional ones. The aim of this study is to clarify how the craftsmen in the Qajar period were able to adopt new technical and decorative processes as well as new materials. That's through studying such unusual objects, which were "the cleavers or saṭurs " that were used as weapons. The cleavers were used for cutting meat and breaking animal's bones. They were employed either in houses or palaces or even inside slaughter shops, or during the hunting trips. The study will be focused on five main objects defined as masterpieces. They contained various decoration and pictorial scenes have never been applied on any cleavers from this period. Nevertheless, they are not less in value if compared with any other miniatures in the manuscripts and enameled objects in Iran, the factor that makes those five master pieces as a good example to study The pictorial scenes  in Qajar metalworks.