مؤسسات رعاية المعاقين وحاجتها للمتطوعين في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه العمل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية کلية الاداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع- جامعة الشارقة

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة مدى حاجة مؤسسات المعاقين للمتطوعين في دولة الامارات العربية المتحدة.  وتتميز هذه الدراسة عن جميع ما سبق من دراسات في العمل التطوعي بدراستها للتطوع في قطاع هام في المجتمع هو قطاع المعاقين. کما قامت الدراسة الحالية بتحليل مضمون البروشورات والنشرات الصادرة عن هذه المؤسسات والبالغ عددها (15) مؤسسة. 
ولعل أبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج هو تأکيد الحاجة الماسة للمتطوعين في جميع المجالات والفئات الخاصة بالمعاقين في دولة الإمارات العربية المتحدة. کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن هناک ضعفا في دور مؤسسات المعاقين في استقطاب المتطوعين. وقد انتهت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج في السياسة الاجتماعية للتطوع في مؤسسات المعاقين کما طورت نموذجاً إلکترونياً لتسجيل المتطوعين في مؤسسات المعاقين في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. کما أن الدراسة الحالية حددت توصياتها واستنتاجاتها في ضوء نتائجها ليستفاد منها من قبل مؤسسات المعاقين.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Disabled Care Institutions and their Need for Volunteers in the United Arab Emirates: A Field Study

المؤلف [English]

  • Faker Mohamed Al-Gharaiba
المستخلص [English]

The research aimed to determine the needs of disabled institutions for volunteers in the United Arab Emirates. The significant of this research is investigating and analyzing the content of brochures and pamphlets issued by (15) disabled institutions in UAE.
The most important findings of this research are the urgent need for volunteers in all areas and groups of disabled in the United Arab Emirates. The research also found that there is a weakness in the role of disabled institutions in attracting volunteers.  Based on findings of this research the researcher has developed a model of social policy to volunteers with disabilities and an electronic template for the registration of volunteers with disabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Volunteers
  • Disabled
  • UAE