تعزيز الوعى اللغوى وتجنب المفاهيم الخاطئة فى تدريس النحو والماضي التام لدارسى اللغة الانجليزية کلغة اجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ان تدريس قواعد اللغة اانجليزية للطلبة الذين يدرسون اللغة الانجليزية کلغة اجنبية کان ولا يزال موضع جدل بين المختصين وتعددت وتباينت حوله الآراء في السنوات الاخيرة.
وبالنسبة لمفهوم "الوعي المعرفي اللغوي" والذي عرفه کارتر (2003:64) بأنه: تطويرادراک الدارسين وحسهم الداخلي للصيغ والوظائف اللغوية..فيمکن ان يکون ذا اهمية کبيرة في هذا المجال.
ومن اجل تمکين الطلبة من تحليل وفهم قواعد اللغة الانجليزية فان معلمي هذه اللغة کلغة اجنبية يمکن ان يستنبطوا ويطوروا مجموعة من استراتيجيات الأداء الطلابي الذاتي التي تهدف الى تعزيز ادراک الطلبة للخصائص اللغوية الهامة والتي تساعدهم في صياغة قواعد خاصة بهم من خلال أدوار الاستکشاف الذاتي.
ومن اجل تدريس صيغة الماضي التام في اللغة الانجليزية فيمکن لمعلمي هذه اللغة کلغة اجنبية ان يستنبطوا  ويطوروا مجموعة من الاستراتيجيات لتعزيز الادراک اللغوي للطلبة بخصوص الاستخدام الفعلي والمقبول لهذه الصيغة وبخصوص الاختلافات التي تميز هذه الصيغة عن غيرها من صيغ الماضي في اللغة الانجليزية.

عنوان المقالة [English]

Promoting Language Awareness and Avoiding Misconceptions in Teaching Grammar to EFL Students with Special Reference to the Past Perfect

المؤلفون [English]

  • Mufeed Jadallah
  • Fuad Nabhan
المستخلص [English]

The role of grammar instruction in EFL has been a subject of debate and has undergone many changes over the years .
Language awareness, which is defined as "the development in learners of an enhanced consciousness of and sensitivity to the forms and function of language"(Carter , 2003: 64) can be of great help in this regard.
In order to enable learners to analyze and internalize language rules,  EFL teachers may devise a number of do-it-yourself strategies whose purpose is to raise learners  awareness of important features and help them construct their own grammar from personal exploration tasks .
For teaching the past perfect in English, a number of strategies might be devised by EFL teachers to raise learners awareness of the real and appropriate uses of this form and  the differences that distinguish it from the other past tense forms .