ديرک ولکوت (1930-): جماليِّة جديدة في الأدب الکاريبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول الباحث بالتحليل والدراسة قصيدة "رحلة مرکب شراعي" (1979) ومسرحية حلم فوق جبل القرد (1970) للکاتب الکاريبي الکبيرديرک ولکوت. يرى الباحث أن ولکوت استطاع أن يوجِد جماليِّة جديدةًً في الأدب الکاريبي من خلال فهمه المختلف للتاريخ حيث يراه على أنه سلسلة من الأساطير التي تُلهم الکتَّاب، لا الأحداث التي تسجنهم في شباک ماضيها. من خلال هذين العمَلين نرى ولکوت  يتجنب المفاهيم الغربية، والثقافة الإستعمارية؛ بخلاف معاصريه الذين يعتقدون أن هذا يمکن أن يُکْسِبهم سمعةً، وشهرةً عالمية. کما أنه يتجنب الوقوع في براثن التاريخ (کأحداث) التي تجعل الکُتَّاب الکاريبيين الآخرين ينتقدون کل ما هو غربي، ويحنون إلى کل ما هو أفريقي ، ويجعلون همهم الأول والأخيرمجابهة احتقار الکُتَّاب الغربيين المستعمِرين للثقافة الأفريقية . لذا فهم يفضلون ما هو أفريقي على ما هو غربي أو أوربي.
في نهاية قصيدة "رحلة مرکب شراعي" يقطع  شابين - الشخصية الرئيسة- علاقته بشکل نهائي بماريا التي ترمز إلى أفريقيا، و يؤکد أنها مثل کل البلاد التي يحتويها قلبه، وعقله فيجد نفسه رجلاً أسوداً ينتمي لجزر الهند الغربية ويتکلم الهولندبة واالأفريقية والإنجليزية: إنه الرجل الذي أنجبته ثقافة ما بعد الإستعمار. وبالمثل تنتهي مسرحية حلم فوق جبل القرد بمشهد رمزي حيث يقوم مکاک - الشخصية المحورية - بقطع القيد الذي يکبل يديه، ويرفع سيفه عالياً ليقطع رأس ربة بيضاء ظهرت له في حلم، وقالت له إنه ليس بعبد أسود بل سليل ملوک أفريقيا وإن عليه أن يعود إلى وطنه الأم أفريقيا لکي يتوَّج ملکاً. بهذا نرى أنه شُفي تماماً من مرضه فلم يعد يحن إلى أفريقيا؛ کما أنه تخلص من القناع الأبيض الذي کان يحمله، والذي ظن قبل ذلک أنه يحميه ضد العنصرية البيضاء.

عنوان المقالة [English]

Derek Walcott (1930 —): A New Caribbean Aesthetic I had no nation now but the imagination. I met history once, but he ain’t recognize me. (CP 350)

المؤلف [English]

  • Mohamed Radi
المستخلص [English]

In this paper, the researcher uncovers a new aesthetic that Derek Walcott, a Caribbean poet, dramatist, writer and recipient of the 1992 Nobel Prize in Literature, adopts in his writings. This is achieved through a thorough analysis of his play Dream on Monkey Mountain (1970) and his poem “The Schooner Flight” which appeared for the first time in the 1979 volume, The Star-Apple Kingdom. Through these two seminal literary works, the researcher shows how Walcott, unlike his Caribbean contemporaries, views history differently — the thing that eventually leads to the emergence of a new Caribbean aesthetic.  “Walcott has long adopted a quizzical stance over the discourse of history, problematizing its function and usefulness. His views, although complex, have remained remarkably consistent over a long career” (Burnett 64). Differentiating between history as time and history as myth, he creates a unique identity for himself and for his people. He does not contemplate the shipwreck as his contemporaries do. The way towards transcendence for the Caribbean writers and people, so Walcott believes, is to resort to who and what they are now, not to their history with its glories and disasters.