الذوبان في الطبيعة: دراسة نقدية بيئية لديوان البدائي الأمريکي للشاعرة ماري أوليفر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ظهر في الآونة الأخيرة اتجاه نقدي جديد يعرف بالنقد البيئي، وهذا الاتجاه يعنى بمدى ارتباط الکاتب بالطبيعة وقضايا البيئة، وهو يتناول الإنتاج الأدبي للشعراء والروائيين وغيرهم من الأقلام المهتمة بالطبيعة والبيئة.
وتعد ماري أوليفر واحدة من الشعراء الأمريکيين المعاصرين غزيري الإنتاج، فقد ولدت أوليفر بولاية کاليفورنيا في عام  1935م واهتمت بالشعر مند نعومة أظفارها ولها العديد من الدواوين التي تعکس اهتمامها الکبير بالطبيعة والعالم المحيط بها، ويأتي ديوان البدائي الأمريکي على رأس هذه الدواوين الشعرية التي تندرج تحت ما يعرف بالشعر البيئي، وما يجذب انتباه القارئ لهذا الديوان هو أن ولع الشاعرة بالطبيعة يصل بها إلى حد الذوبان في عناصر الطبيعة من حولها إيماناً منها أن العالم الذي يضم کل المخلوقات- من بينها الإنسان- کيان واحد لا يعلو فيه مخلوق على الآخر، وهذا الاعتقاد يجعلها تخلع ثوبها البشري لتجد مکانها بين عناصر الطبيعة المختلفة من حيوانات وطيور وأشجار وأنهار وغير ذلک.
ولکي تحقق ماري أوليفر الاتصال بالطبيعة فإنها تارة تلتهم بعض عناصر الطبيعة لکي تحقق رباطاً مادياً بينها وبين الطبيعة وتارة أخرى تتأمل عناصر الطبيعة وتستغرق في تأملاتها حتى يحدث الاندماج العاطفي بينها وبين الطبيعة، وما يزيد من تفاعل أوليفر مع عناصر الطبيعة هو إدراکها أن الإنسان کباقي المخلوقات يتعرض إلى الموت والفناء مما يزيل الحواجز بينها وبين العالم من حولها.
والهدف من هذه الدراسة هو تناول بعض قصائد ديوان البدائي الأمريکي بالدراسة والتحليل النقدي البيئي للوقوف على مدى ارتباط الشاعرة ماري أوليفر بالطبيعة ووسائلها الأدبية في إبراز هذا التفاعل مع عناصر الطبيعة المختلفة کما تعکس هذه الدراسة النقدية البيئية قدرة الشاعرة على أن تسهم في إثراء ما يسمى بالشعر البيئي بديوانها المتميز وکيف استطاعت أن تجذب القارئ إليه.

عنوان المقالة [English]

Dissolution into the Natural World: An Ecocritical Study of Mary Oliver's American Primitive

المؤلف [English]

  • Hatem Salama Saleh Salama
المستخلص [English]

The purpose of this study is to approach Mary Oliver as a poet who loses herself totally in the larger world around her.  The study is an ecocritical investigation into  selected poems of American Primitive, Oliver's Pulitzer-prize-winning collection (1983).  It highlights the poet’s infatuation with nature and reveals her means for feeling connected to her natural surroundings.  It discusses the poet's skillful manipulation of senses in gaining access to the natural world as well as her use of literary devices in shaping her art and attracting the reader to it.  It also sheds light on her descriptive power and mastery in creating settings appropriate to her continuing slippage from one natural element into another.  In short, the paper is an attempt to examine Mary Oliver’s attitude toward nature in addition to her means for articulating it, which is the heart of a new critical approach referred to as ecocriticism.