نظرات شعرية في الحياة والموت عند الشابي وأبي السعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النقد الأدبي کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

الحياة والموت من أهم الثنائيات التي تقوم عليها نظرية المعرفة والبحث Epistemology، والتي تتشعب في مجالات عديدة: علمية، فلسفية، أدبية، واجتماعية. وقد عنى الشعراء منذ القديم بهذه القضية. واختلفت مواقفهم الشعرية نحوها بين: الإيجاب والسلب، والحياد.
ومن شعراء العصر الحديث شاعران، شغلت تلک الثنائية حيزاً کبيراً في شعرهما هما: الشاعر المصري فخري أبو السعود، والشاعر التونسي أبو القاسم الشابي. وما يجمع بينهما هو قصر تجربتهما الشعرية والعمرية.
ويطرح البحث تساؤلات عديدة حول: کيفية تناول الشاعرين للقضية وأي الجانبين کان أغلب على شعرهما؟ وهل ارتبط ذلک التناول بالرمز إلى دلالاتٍ مغايرة اجتماعية أو إنسانية؟ وهل کان لقِصَرْ التجربة الحياتية تأثير على الرؤية الشعرية لتلک القضية الفلسفية الجوهرية؟
ويقوم المنهج النقدي على أساس الاستعانة بکل مفاتيح النقد لتحليل النص، خاصة ما يلقي الضوء على نظرية التلقي وما بعد الحداثة حيث يتسع أفق التأويل ويشترک القاريء في بنية النص عن طريق الربط بينهما في معنى خاص، يتسع لغايات ودلالات مفتوحة مع الاستعانة بمنهج الأسلوبية الإحصائية في محاولة الوصول إلى الملامح الأسلوبية العامة لکل شاعر. والنقد الخارجي حيث تؤدي الدراسة الخارجية دوراً مهماً في إلقاء الضوء على الظروف المؤثرة على الشاعر.

عنوان المقالة [English]

Poetic Thoughts about Death and Life In Al Shabby and Abo Alsoad's Poetry

المؤلف [English]

  • Yomna Ibrahim
المستخلص [English]

This research is deal with two important ideas:
1-death
2-life
In perspective of literary way , how can poet deal with this two important issue.
We know that al shabby talk a lot about this two important issue.
But we don’t really listen to abo alsoad poetry voice about life and death.
The research is focus on this two issue in the poetry of this two men.
We must deal with this two issue in other poets . there are a lot of poets how talks about death and life in their poetry. We should take care of perspectives like : repetition , music ,title ,metaphor .    
      This search treats a group of grammatical ideas which exposed –In the eyes of search- to misunderstanding they incorrectly were understood. For example, The strong passion to sectarian dispute grammer for some