أفکار نحوية مطوِّرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف والعروض أستاذ مساعد کلية دار العلوم- جامعة القاهرة

المستخلص

يعالج هذا البحث مجموعة من الأفکار النحوية التي تعرضت - فيما يرى البحث – لسوء الفهم , حيث فهمت على النحو غير الصحيح لها. من ذلک مثلا الولع الشديد بالخلاف النحوي المذهبي لدى بعض الدارسين , والنظر إليه على أنه من قبيل الثراء اللغوي , الذي أدى إليه تعدد الآراء. ومن ذلک أيضا تصوير بعض الباحثين العلاقة بين النص اللغوي والقاعدة , في جانب من اللغة , على أنها علاقة تصادمية , حيث نرى مخالفة بعض النصوص في ظاهرها لقواعد اللغة. ومن ذلک أيضا رفض التقدير والتأويل لدى بعض الدارسين , بزعم أن ذلک مستوى من التحليل يخالف الواقع اللغوي  إلى غير ذلک من الأفکار المطروحة في البحث. وقد قام البحث بمعالجة هذه الأفکار على نحو جديد , أزال عنها سوء الفهم الذي تعرضت له , وأثبت حيويتها وتأثيرها في الدرس النحوي.

عنوان المقالة [English]

Constructive Grammatical Ideas

المؤلف [English]

  • Yasser Hassan ragab
المستخلص [English]

      This search treats a group of grammatical ideas which exposed –In the eyes of search- to misunderstanding they incorrectly were understood. For example, The strong passion to sectarian dispute grammer for some students viewed as a rich language which led to the multiplicity of views. Another example, some researchers imaged the relationship between the text language and the base –In a side of the language- as a confrontational relation ship as we see violation some of the texts at face value to the rules of language. Also, Rejection of appreciation and interpretation for some students claiming that it is alevel of analyse contrary to linguistic indeed and another ideas in the search table. This search could treat the mentioned ideas in a new way and removed misunderstanding  for which contained and proved it,s vitality and it,s impact in the grammer lesson.