اللغة والهوية: تأثير العولمة في اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يناقش البحث العلاقة بين اللغة والهوية بشکل عام وتأثير العولمة على اللغة العربية بشکل خاص، وهذا النوع من البحث يندرج تحت مسمى الاتجاهات اللغوية language attitudes وهو أحد اهتمامات فرع علم اللغة الاجتماعي.
يبدأ البحث بعرض الاختلاف بين الهوية الفردية بوصفها سمات الفرد والهوية الجماعية التي تهتم بالتماثل أي کون الفرد ينتمي إلى جماعة وتعرض الدراسة الفرق بين الهوية اللغوية وهوية العولمة.  تعتبر الهوية اللغوية وظيفة متميزة للغة إضافة لکونها وسيلة الفکر والتواصل وعاملا رئيسيا في التنشئة الاجتماعية أما هوية العولمة فهى مبنية على اقتصاد عالمي وتعمل على ذوبان الفروق اللغوية والثقافية.
توضح الدراسة آثار العولمة على استخدام اللغة العربية وقد کان لظهور التقدم التکنولوجي في الاتصالات والإقبال على استخدام الانجليزية لغة العولمة اثر خطير على اللغة العربية يتجلى في استخدام کلمات أجنبية مکتوبة بحروف عربية کمسميات للمحال التجارية وتفضيل التعليم الأجنبي على التعلم باللغة العربية. و أصبح من الشائع استخدام کلمات انجليزية أثناء التحدث باللغة العربية ، وإضافة وحدات صرف عربية إلى کلمات انجليزية ، مما أدى إلى ظهور لغة خليط بين العربية والانجليزية ، ومما ساعد أيضا على ضعف اللغة العربية ظهور مفردات خاصة بالاقتصاد العالمي وبالثقافة الغربية.
 وتوضح الدراسة نوعين من الکلمات الانجليزية الدخيلة في العربية ، النوع الأول منها ارتبط بالاختراعات والتقنيات الحديثة وهى ليست لها مقابل عربي فتم تعريبها وهذا النوع لا يشکل خطرا على الهوية اللغوية لأن اللغات تستعير من بعضها البعض. أما النوع الثاني فهو ما ارتبط بالاستخدام وهذا النوع له مقابل في العربية وليس له مبرر عند مستخدمي العربية سوى الهيبة الاجتماعية وهو يشکل خطرا على الهوية اللغوية.
ومن المشاکل التي تواجه العربية أيضا وجود أکثر من کلمة للمصطلح العلمي الواحد في الدول العربية، وهنا يظهر مفهوم التخطيط اللغوي لمعالجة المشاکل الغوية التي تطرقت لها الدراسة و تبرز الدراسة الدور الذي يقوم به مجمع اللغة العربية في المحافظة على نقاء اللغة العربية و تطورها.

عنوان المقالة [English]

Language and Identity: Impact of Globalization on Arabic

المؤلف [English]

  • Bahaa-eddin Abulhassan Hassan
المستخلص [English]

The aim of this study is to describe the present status of Arabic and to emphasize its role in establishing and maintaining national identity. The study investigates the relationship between language and national identity in the Arabic-speaking world, particularly in Egypt. It also shows how globalization poses a serious threat to Arabic and national identity. The study is concerned with the problems which faces Arabic in the age of globalization such as hybridization, variation in terminology and the use of English instead of Arabic as a means of instruction. Moreover, it discusses language planning activities conducted to protect Arabic and national identity.
Keywords: Language attitude; Language maintenance; Identity; Arabic
This study deals with the relationship between language and national identity in the Arabic-speaking world, particularly in Egypt. It is essentially about national identity, its formation and maintenance. It also goes further to discuss the impact of globalization on Arabic and national identity. The present study deals mainly with modern standard Arabic, the language of writing and formal oral expression. The fact that Egypt is the biggest country in the Arabic-speaking world in the Middle East explains this restriction. The entire phenomenon of identity is conceived in the study as a linguistic one, i.e. national identity is mainly  linguistic identity. Therefore, addressing the issues of identity is one of the tasks of the linguist.