تفاضل النظم عند ابن جني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد جامعة قاريونس – بنى مغازى – لبيبا

المستخلص

موضوع البحث ونتيجته:
أما الموضوع الذي تناوله البحث فهو النظم أو الصياغة وتفاضله عند ابن جني، وقد خلص البحث إلى أن هذه النظرية قد کانت ماثلة في أذهان اللغويين من قبل شيخ البلاغة وباني صرحها الإمام عبد القاهر الجرجاني، ومن هؤلاء اللغويين الذين کان لهم أثر في ظهور قضايا النظم في نظرية متکاملة الجوانب عند عبد القاهر: ابن جني.
 
منهج البحث:
وأما عن المنهج الذى اتبعته فى هذا البحث فهو المنهج الاستقرائى الإحصائى التحليلى، وهو المنهج اللائق بالبحوث التي تُعنى بإثبات شيء لشيء، کما هو الحال هنا، ولذلک فقد کانت وسيلتي في اتباع هذا المنهج دراسة أهم کتابين له، وهما: (الخصائص) و(المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها)، وعملت على تتبع ما ورد فيهما من قضايا هذه النظرية ومسائلها، فجمعتها وضممت الند إلى نده، والشبيه إلى مثله، ووزعت ما ظفرت به من أمثلة تمت لمسائل علم الصياغة على مستويات اللغة المختلفة، ثم دراستها فى مباحثها الخاصة بها داخل کل مستوى، وذلک قد دفعني إلى أن أقول في ارتياح إن ابن جني يعد من المؤسسين فکريا لنظرية الصياغة .
 ما يوصي به البحث:
وتبين لي من خلال هذا الاستقراء أن حقل موروث هذا الرجل اللغوي العلامة لا يزال بکراً، يحتاج إلى دراسات عديدة للکشف عن جوانب مهمة من فکره الذي يتردد صداه في الدراسات اللغوية والنقدية الحديثة، ولاسيما في مجالي البنيوية والأسلوبية .

عنوان المقالة [English]

Syntax in Ibn Jini

المؤلف [English]

  • Nuri AL- Muslati
المستخلص [English]

Research topic and its result:
 
The topic addressed in research is the Structure or the drafting, and the research found that this theory had been in the minds of linguists before the Sheikh of rhetoric and the builder Imam Abdulkader   alJurjaani, and ibn Jini was one of those linguists .

Research Method:
As for the method of this research is statistical analytical method .

Recommended by the Search:
 
I found out through this research that   legacy of this man   is still a virginly, needs to many studies to uncover important aspects of it.