استعارة الحفرة في مسرحية المشهد الأمريکي للکاتبة سوزان لوري بارکس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 سوزان لوري بارکس کاتبة أفرو أمريکية معاصرة تميزت بغزارة ورقي أعمالها المسرحية التي  تعکس اهتماماً بالغا ًبأحداث التاريخ الأمريکي وقضايا  الأمريکيين السود ومعاناتهم الفقر والتهميش والتجاهل المستمر لدورهم في رسم الثقافة الأمريکية، وتصب هذه الأعمال في مجملها في إبراز الهوية الأفقرو أمريکية وکشف الستار عن دورهم الذي تم طمسه عن عمد،  ولتحقيق هذا الهدف فقد ابتکرت بارکس حفرة تلعب دوراً مزدوجاً في عملها الدرامي المشهد الأمريکي (1993) کمسرح للأحداث  وکاستعارة تنظر من خلالها إلى أعماق الماضي لتکشف الحقائق الدفينة وإعادة صياغة التاريخ بموضوعية بعيداً عن المغالطات العنصرية ومداواة جراحهم العديدة وبخاصة ما يتعلق باغتيال الرئيس الأمريکي أبراهام لنکولن (الزعيم الأمريکي الذي حرر العبيد وأعطى السود الحق في الالتحاق بالجيش وسمح لهم بالمشارکة في الحياة السياسية) عام(1865).
استخدمت سوزان لوري بارکس العديد من الوسائل الدرامية لإبراز وملأ هذه الحفر المختلفة التي تتعرض لها مسرحية المشهد الأمريکي بوصفها إحدى إسهامات بارکس الرئيسية، وتتمثل هذه الوسائل الدرامية في مزج التاريخ بالفکاهة واستخدام التکرار والتنقيح والاستعانة باللهجات والمفردات الإفريقية والمبالغة بشأن الشخصيات النمطية وغير ذلک من الوسائل.
والهدف من هذا البحث هو تناول استعارة الحفرة التي تدور حولها أحداث المسرحية  بالدراسة والتحليل للتعرف على مغزى هذه الاستعارة ووسائل الکاتبة في إبراز وملأ هذه الحفر التي تتعلق بالتاريخ الأمريکي لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى مشکلات السود بالولايات المتحدة الأمريکية.

عنوان المقالة [English]

The Metaphor of the Hole in Suzan Lori Parks’s The America Play

المؤلف [English]

  • Hatem Salama Saleh Salama
المستخلص [English]

Suzan Lori Parks is a contemporary African-American playwright who receives early critical accolade and renown.  She provides world literature with several dramatic contributions fighting the exclusion of the African-American experience from American history.  Her The America Play (1993) is an embodiment of her strife toward resurrecting the past and saving the black community from ever existing in the margins of American society.  The play also highlights Parks's innovation and virtuosity in using the theater as a medium for digging into the past and reconstructing historical events. This study  is a critical investigation into The America Play, demonstrating the different holes in the play and referring to the playwright’s devices for covering them up.  In other words, the study is an attempt to discuss the underlying significance of Parks’s metaphor of the hole and how she employs it to enhance her literary purpose.