تغريب البيانو فى مسرحية أوجست ويلسون درس البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تطبيق مفهوم التغريب على البيانو. وهو محاولة لتوضيح کيف أن البيانو أصبح له قيمة تفوق طبيعته المادية کأداه موسيقية خشبية وإحدى أدوات المسرح. فقد تحول إلى نقطة محورية تدور حولها کل أحداث المسرحية تقريباً. فقد تحول من کونه قطعة جماد خشبية صامتة إلى کائن ديناميکى يکتسب معانى وقيم مختلفة لمعظم شخصيات المسرحية سواء الأحياء أو الأموات، البيض أو السود، الذين نراهم والذين لا نراهم. وکل واحد من هؤلاء له مفهوم خاص للبيانو. باختصار، يتحول البيانو إلى کائن حي له أهمية بطل المسرحية. 
 
وقد استطاع أوجست ويلسون من خلال مسرحية درس البيانو أن يغرب البيانو، وموسيقاه، وأغانيه، ودرسه. وقد استخدمه کأداة للکشف عن الشخصيات، وعاملاً مؤثراً فى تحول الشخصيات. فبيانو ويلسون عالى الديناميکية، يقوم بتفريق أفراد العائلة الواحدة ويوحد أفراداً آخرين، ويوضح عبودية السود وتحررهم، ويبدئ الصراع بين أخ وأخته وينهيه، ويکون سکناً للأرواح وباعثاً وطارداً لأرواح أخرى. فهو يستمر فى أخذ معانى مختلفة سامحاً بذلک لأشکال تقييم متعددة، ومفاهيم جديدة لهم. فمن تلک الآله يمکننا أن ندرک الشخصية، والتراث، والمعاناة، وتحقيق الذات، وحالة الحزن الشديد، والقهر، والعنف، والعمل، والتوقف عن العمل، والحب، والکراهية، وتأکيد الذات، ومحو الإنسانية، والعبودية، والحرية، والأسطورة، والتقليد، والقوة، والشجاعة، والهوية، وفقدان الهوية، والصراع.

عنوان المقالة [English]

Defamiliarizing the Piano in August Wilson’s The Piano Lesson

المؤلف [English]

  • Hala Saad Shalaby
المستخلص [English]

The paper aims at applying the concept of defamiliarization to the piano. It is an attempt to point out how the piano acquires a value that surpasses its material being as a wooden musical instrument, and a stage prop. It turns into a focal point, around which almost all the action of the play revolves. It is transformed from a static inanimate piece of wood into a dynamic object acquiring different meanings and values for almost all the characters of the play, dead or alive, white or black, seen or unseen, each of whom has his/her special perception of it. . In short, it turns into an animate being with the importance of a protagonist.
In The Piano Lesson, Wilson is able to defamiliarize the piano, its music, its songs and its lesson. It is used as a device for character revelation, and a decisive factor in character transformation.Wilson’s piano is highly dynamic. It keeps on taking different meanings, allowing for diverse forms of evaluation and new perceptions. Through this instrument one can perceive character, legacy, suffering, self-realization, melancholia, oppression, violence, action, inaction, love, hatred, self-assertion, dehumanization, enslavement, freedom, myth, tradition, power, courage, identity, loss of identity and struggle.