مفهوم مصطلحات الضوء والظلام في تراجيديا يوريبيديس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مصطلحات الضوء والظلام في مسرحيات يوريبيديس ومفهومها حسب سياق الأحداث الدرامية. فقد عبر يوريبيديس عن الضوء والظلام بمصطلحات متنوعة سواء کانت أسماء أو صفات أو أفعال. في الحقيقة لا تکمن قدرة يوريبيديس في استخدامه مصطلحات متنوعة توضح الضوء والظلام فقط، ولکن تظهر قدرته واضحة في استخدام هذه المصطلحات ليسلط الضوء على موضوعات مختلفة؛ دينية واجتماعية وسياسية واقتصادية وأخلاقية وأيضا نفسية. من خلال تحليل نصوص المسرحيات وجدنا أن الضوء يرمز للقدسية الدينية للآلهة ويعبر عن النقاء الديني للبشر، بينما يرمز الظلام إلى الکفر وممارسة الرذائل في الطقوس الدينية المتطرفة. وفي أغلب مسرحيات يوريبيديس ترتبط مصطلحات الضوء والظلام بحياة الإنسان وموته. ويستخدم يوريبيديس مصطلحات الضوء والظلام في علاقة مع سلوکيات الأفراد، حيث يسلط الضوء على فضائلهم ورذائلهم. فيعبر الضوء عن فضائل التعقل والعلم والنظام، بينما يشير الظلام إلى الهمجية والجهل والفوضى.
وقد خلص هذا البحث إلى هذه النتائج، استخدم يوريبيديس استعارات الضوء والظلام ليعبر عن سمات وخصائص الإنسان والأشياء المؤثرة في حياته من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية وأيضا النفسية. فقد استخدم هذه المصطلحات بوصفها محسنات بديعية واستعارات مکنية ليرمز إلى المتناقضات والمتضادات الموجودة في حياة الإنسان: الإيمان الديني والکفر، الرؤية والعمى، الحياة والموت، الفضيلة والرذيلة، نبل الأصل ووضاعة الأصل، الحرية والعبودية، التعقل والهمجية، النظام والفوضى، العلم والجهل، العدالة والظلم، الشرف والعار، الطهر والخطيئة، الثروة والفقر، النصر والهزيمة، السعادة والتعاسة، الخ. يربط يوريبيديس بين الضوء وحياة الإنسان بما فيها من فضائل ومبادئ وقيم أخلاقية.

عنوان المقالة [English]

The Concept of Light and Dark in Uorebdis Tragedy

المؤلف [English]

  • Farid Hassan El Anwer
المستخلص [English]

This paper deals with the concept of the terms light and darkness in Euripides’ tragedies. Euripides uses many expressions that refer to light in his tragedies, either nouns or adjectives or verbs, emphasizing light and fire and its sources, e.g. fîj, f£oj,fšggoj,a‡gla-h, aÙg£-h, ¢kt…j,sšlaj,lamprÒj, ¹mšra, ¼lioj, sel»nh, ¢st»r, pÚr, flÒx,  st…lbw aÙg£zw, ¢napet£nnàμι, ¢nšptw, fšlgw,  l£mpw.
For darkness, Euripides uses many terms that describe it and its sources, e. g. skÒtoj, Ôrfnh-a, mšlaj, nÚx, sterÒph, eÙfrÒnh. And there are many verbs of sight which accompany light and darkness, e.g. leÚssw, Ðr£w, e„sor£w, prosÒyomai, derkÒμαι, e„sderkÒμαι, blšpw, skopî.
The research ends with these results: Euripides uses terms of light and darkness to express Man’s characteristics, qualities and the things which influence his life, religiously, socially, politically, economically, morally and psychologically. He uses metaphors of light and darkness, to symbolize opposites of the human life; such as the religious faith and paganism, sight and blindness, life and death, virtue and vice, nobility and low-birth, freedom and slavery, prudence and imprudence, discipline and disorder, knowledge and ignorance, justice and injustice, honor and shame, chastity and sin, wealth and poverty, victory and defeat, happiness and misery. Euripides points to a clear relation between light and human life, virtues, ethics and moral values.