قراءة سيميائية في قصيدة: أرى شبحي قادما من بعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل نصًا من نصوص الشاعر محمود درويش "أرى شبحي قادماً من بعيد "وهو أحد نصوص ديوان" لماذا ترکت الحصان وحيداً " وقد رکزت هذه الدراسة على قراءة هذا النص قراءة سيميائية بدءاً من العنوان الذي يعتبر عتبة النص، وقد أبرز الشاعر في هذا العنوان رؤيته التي تجاوزت حدود البصر إلى أن نفذت إلى البصيرة، وجسدت هذه الرؤية ذات الشاعر وواقعها وتطلعاتها. ثم امتدت هذه القراءة في فضاء النص وکشفت عن إشارات ودلالات سيميائية في الشخصيات المتنوعة التي قدمها الشاعر من مثل: الشخصيات الأدبية، والشخصيات الدينية، والشخصيات التاريخية والتي تدرجت من أول النص إلى آخره.
     وأظهرت هذه الدراسة إشارات ودلالات سيمياء الحيوان من طيور وحيوانات التي ارتبطت بمدلولات ومحمولات رمزية تنسجم مع الرؤية التي يتأسس عليها النص. وقد کان لسيمياء المکان في نص الشاعر دلالة خاصة وکان المکان مرتبطاً بالحرکة التاريخية.
   وقد وظف الشاعر عناصر الطبيعة من رياح وزهور وأشجار في نصه بعد أن منحها دلالات سيميائية أثرت نصه باللون والحرکة والصوت والرمز. أما سيمياء الأشياء فقد ألفت شبکة رابطة بين الدلالات السيميائية التي انتشرت في فضاء النص والتي منحت النص قوة وجعلت النص أکثر تأثيراً في نفس المتلقي.
   ولقد اعتمد الشاعر في هذا النص على العمق التاريخي والموروث الثقافي والحضاري في تأسيس هذا النص.

عنوان المقالة [English]

A Semiotic Reading in Darwish’s “I see my Ghost Approaching from Afar”

المؤلف [English]

  • Khetam Al koley
المستخلص [English]

This paper  presents an analytical study of  Mahmoud Darwish’s poem “ I see my Ghost Approaching from Afar” from the collection entitled “Why did you leave the Horse Alone?” The study concentrates on a semiotic reading of the text, starting with the title, a stepping stone into the poem’s vision that  expresses the poet’s process of  revelation,  from surpassing the outward   act of “seeing”, to a deeper “seeing” and  inward knowledge.
         The poem examines the complex signs and symbols that invoke historical, literary and religious characters. It also analyses semiotics drawn from Animal world with their , symbolic connotations. The semiotics of place, as well as invoking elements of nature such as wind, flowers, and  trees enrich the poem with colour, movement, sound and metaphor. By drawing on signifiers from a deep historical and cultural reservoir, Darwish’s employment of symbols and signifiers enhance the poem’s power and its poetic effect.