الرحلة في طلب العلم في مصر في القرنين الأول والثاني الهجريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک- قسم التاريخ – کلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة- الأردن

المستخلص

يتناول هذا البحث جانبًا مهمًا من جوانب الحرکة العلمية في مصر في القرنين الأول والثاني الهجريين، وهذا الجانب هو الرحلة في طلب العلم خلال فترة الدراسة، من حيث الإشارة إلى حرکة العلماء وطلبة العلم إلى مصر من أرجاء العالم الإسلامي آنذاک، من مشرقه ومغربه، فضلاً عن ذکر حرکة علماء مصر وطلبة العلم فيها إلى الحجاز أو العراق أو الشام أو المغرب والأندلس، فيما من شأنه إظهار دور مصر في الحرکة العلمية في القرنين الأول والثاني الهجريين، إضافة إلى الإشارة إلى الظروف المعيشية لبعض هؤلاء العلماء في إقامتهم وترحالهم، وتعاونهم فيما بينهم .
کما يظهر البحث العلوم التي تم تداولها من خلال الرحلة في طلب العلم في مصر، مثل علم الحديث، وعلم القراءات، والأدب وغيرها من العلوم المتصلة بها، کما کان من أسباب ونتائج الرحلة في طلب العلم ظهور المذاهب الفقهية في مصر کمذهب الإمام مالک، ومذهب الإمام الشافعي، وفي نهاية البحث هناک خلاصة تتضمن ما خرج به البحث من نتائج، ثم الهوامش، ثم ثبت بالمصادر والمراجع .

عنوان المقالة [English]

"A journey in seeking Islamic science in Egypt during the 1st and 2nd Hijra centuries "

المؤلف [English]

  • Amer Jadallah Abu Jblah
المستخلص [English]

This research throws light on a very important period of the Islamic scientific movement in Egypt during the period of the  1st and 2nd Hijra centuries . the research indicates how important were the transfer of Islamic science and the   movement of Islamic scholars to Egypt from all over the Islamic world. Furthermore, it clarifies movements of Islamic scholars from countries such as Hejaz, Iraq , Syria,  Morocco and Andalusia to show the important role played by the Egyptian Islamic scholars .
The research also refers to living condition, the environment and academic cooperation among the Islamic scholars  in those days. This was the period in which sciences of Qur’an recitation , Hadith (sayings of the Prophet Muhammad ), Arabic language and literature were well developed .Of the most famous among the Islamic doctrines in those days were the Maliki and Shafe’e sects A summary is provided at the end of research including a bibliography .