ضياع الهوية في رمزية الاسماء:" مالنتشى" و " هيدرا" للکاتب کارلوس فوينتيس ( تحليل من منظور سيميائي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمثل السيمائية (السيميولوجيا) او علم العلامات والادلة والرموز في الأدب الحديث أهمية کبرى ، فالتوظيف المناسب للرمز في النص الأدبي يعطي النص بعداًوحرکة فاعلة في کلماته ودلالاته،يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع متى ما أحُسن اختيار الرمز المعبر عن الفکرة التي يطرحها النص ، وانطلاقا من فکرة الرمزية التي لاتخلو من مضامين فکرية واجتماعية ، قمنا في هذا الدراسة بتحليل الصور الرمزية لاسماء ظهرت في اعمال الکاتب المکسيکي کارلوس فوينتس ، مثل : اسم ( مالينتشى) في العمل المسرحي "جميع القطط رمادية اللون"(1970) ، و( هيدرا) في الرواية البوليسية " راس هيدرا"(1978) ، لما لهذه الاسماء من دلالات تاريخية وسياسية واجتماعية تعدت النص الادبي في تاريخ المکسيک القديم والتي تمحورت فکرتها في البحث عن الهوية الضائعة.
ولأن الاسماء – في الکثير من الحالات-  ذو دلالات وعلامات رامزة للنص أو لجزء منه ؛ فإن دراسة رمزية  الاسم تأتي وفق ما يتميز به من وظائف بصرية وجمالية وترويجية ودلالية ؛ لهذا نحاول ان نجيب  في دراستنا هذه على بعض التساؤلات تجاه الدلالات لبعض الاسماء الواردة في النص الادبي ، مثل : هل يُعتبر الاسم المأخوذ من النص الادبي هو نفس مفتاح النص؟ ما نوع الدلالات التي يحملها ؟ وکيف تتم عملية تأويله؟. 
الکلمات الرئيسية : السيمائية ، الهوية ، مالنتشى ، هيدرا

عنوان المقالة [English]

La Pérdida de la Identidaden la Simbología de los Nombres: “la Malinche” y “la Hidra” de Carlos Fuentes (Análisis desde una Perspectiva de la Semiótica)

المؤلف [English]

  • Ghaidaa Kais Ibrahim
المستخلص [English]

The works that have been analyzed are symbolic names written by Carlos Fuentes, Mexican novelist, and short-story writer, critic, and diplomat whose experimental novels gave him an international literary reputation. The study deals with the analysis of the symbolic images of the name "Malinche" that appears in todoslos gatos son pardos (1970; “All Cats Are Gray”), a drama about the Spanish conquest of Mexico with the pivotal character.  And "Hydra", in la cabeza de Hidra (1978; Hydra’s Head) is a mystery story, an immersion into a corrupt political world, and an exploration of different kinds of attraction between man and who deals with the subject of the search: lost identity.
Therefore, we try to answer in this study some of the questions about the symbolic names in the literary text, such as:is it the name taken from the literary text we can consider as a key text. what kind of connotations it carried? How is it interpreted?.
Keywords: Semiotics, Identity, Malinche, Hydra