العوامل المؤثرة في سلوک استخدام الانترنيت لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ کلية العلوم الإسلامية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تشخيص العوامل المؤثرة لسلوک طلبة الجامعة باستخدام الانترنيت وقد جمعت البيانات عن طريق استمارة محکمة ومختبرة طورت لهذا الغرض ، وتم إعدادها من قبل (الزيادي، 2009) بعد التأکد من صلاحيتها على عينة البحث والخصائص السيکومترية لها. وبلغت عينة الدراسة (437) طالب وطالبة ممن يرتادون مراکز خدمة الانترنيت المنتشرة في الوحدات الجامعية، وحللت البيانات باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت إلى وجود عدد من علاقات التأثير. فقد أثرت متغيرات الدراسة الخارجية (الجنس، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمکانة، والمتعة) تأثيراً معنوياً في المتغير الداخلي النوايا للإتيان بالسلوک، ولم يؤثر (المستوى التعليمي والعمر) معنوياً. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير لـ(النوع الاجتماعي (الجنس)، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمکانة، والمتعة، والنوايا للإتيان بالسلوک) على المتغير التابع ببعديه (وقت الاستخدام وتنويعه) فيما لم يؤثر العمر في وقت الاستخدام، ولم يظهر تأثير معنوي للدخل الشهري والعمر على تنويع الاستخدام. ونوقشت خلال مسار الدارسة دلالات ومضامين هذه العوامل، ثم اختتمت بالتوصيات التي ترى الدراسة أنها جديرة بالقراءة المستنيرة في تعزيز استخدام الانترنيت في الجامعة.
المصطلحات الأساسية : النوايا للإتيان بالسلوک، الانترنيت، الفائدة، المکانة، المتعة، سهولة الاستخدام، وقت الاستخدام ، تنويع الاستخدام، تحليل المسار.

عنوان المقالة [English]

Factors affecting Internet use behavior At university students

المؤلف [English]

  • Aycar Fakhri Rahoumi
المستخلص [English]

The Purpose of this study is to diagnose factors that effect Baghdad behavioral studint to use internet. A sample of (437) studint users of University staff was taken in the study and were analyzed by using path analyze. The study concluded that there is a set of affecting correlation. It was founded that exogenous variables (gender, income, perceived fun, Perceived usefulness, Image, and ease of use) has significant effect on endogenous (behavioral intention). The result of analysis indicated that image hopeful gained users comes first, ease of use secondly, perceived fan and perceived usefulness on (dependent variables (daily internet usage and diversity of internet usage. Implication of these result are discussed. The study ended with recommendation stress the importance of such factors and the need of exploiting them to enhance internet use.
   Keywords : Perceived fun image , ease of use, behavioral intention , daily internet usage, diversity of internet usage, Perceived usefulness, path analysis.