أطر قضية العنف ضد المرأة في المواقع الإلکترونية النسائية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الإتصال والإعلام کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

تزايدت في الآونة الأخيرة ممارسات العنف ضد النساء في المجتمع المصري، وأصبحت المرأة معرضة للعديد من المخاطر التي تقف عائقًا في سبيل آداء دورها في التنمية المجتمعية بدءًا بالتحرش الجنسي والإعتداء اللفظي أو البدني سواءً في نطاق الأسرة أو خارجها، بالإضافة إلى التمييز ضدها في مجالات العمل المختلفة. وأصبح الحديث حول مدى مساهمة منظمات المجتمع الحکومية والمدنية المعنية بقضايا المرأة في حمايتها والدفاع عن حقوقها يستدعي التدخل بدراسات أکاديمية تساعد في فهم أفضل للدور الذي تقوم به المواقع الإلکترونية النسائية في معالجة قضايا المرأة، وتستهدف الدراسة الحالية التعرف على الأطر التي تعتمد عليها المواقع الإلکترونية النسائية في معالجة قضية العنف ضد المرأة، وقد اعتمدت الدراسة التي تم تطبيقها باستخدام منهج المسح على عينة عمدية من المواقع الإلکترونية النسائية تمثلت في موقع (المجلس القومي للمرأة – ملکية حکومية) وموقع (المرکز المصري لحقوق المرأة – ملکية أهلية)، وموقع (مؤسسة المرأة الجديدة – ملکية أهلية)، لدراسة وتحليل أطر معالجة قضية العنف ضد المرأة، في الفترة من 1-1-2016 وحتى 31-6-2016، وقد اعتمدت الدراسة على توظيف أسس نظرية الأطر الإعلامية وذلک باستخدام صحيفة تحليل مضمون. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن المجلس القومي للمرأة کان الأکثر اهتمامًا بطرح موضوعات قضايا العنف ضد المرأة والأکثر استفادة من الإمکانيات التفاعلية التي توفرها شبکة الإنترنت، واعتمد على إطار محدد في معالجة القضية وهو الإطار الأمني مما يشير لأهمية الدور الذي يمکن أن يقوم به في إبراز القضية وإقتراح الحلول المناسبة لها.
 
الکلمات المفتاحية: الأطر – العنف ضد المرأة – المواقع الإلکترونية.
 

عنوان المقالة [English]

Frameworks of violence against women issue on women's websites (A comparative study)

المؤلف [English]

  • Shireen Kamel El-Iraqi Kamel
المستخلص [English]

Violence against women in Egyptian society has recently increased, and women became exposed to many of the risks that stand in the way of their role in community development, starting with sexual harassment and verbal or physical abuse,  The discussion on the contribution of governmental and civil society organizations concerned with women's issues in protecting and defending their rights requires intervention in academic studies that will help to better understand the role of women's websites in addressing women's issues. The present study aims to identify the frameworks on which women's websites rely on addressing the issue of violence against women. which was implemented using the survey methodology, was based on a sample of women's websites, which are The websites of( the National Council for Women - The Egyptian Center for Women's Rights-and New woman Foundation). to study and analyze frameworks for addressing the issue of violence against women, from1/6/2016 to 31/6/2016.
The study is based on the use of the foundations of the theory of media frameworks, using the report of a content analysis.
The most important results of the study were that the National Council for Women was the most interested in bringing up the issues of violence against women and the most benefit from the interactive possibilities provided by the Internet.
It depends on a specific framework in addressing the issue, which is the framework of security.

Kew words: Frames - violence against Woman – websites