• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حوليات أداب عين شمس
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 50 (2022)
المجلد المجلد 49 (2021)
المجلد المجلد 48 (2020)
المجلد المجلد 47 (2019)
العدد أکتوبر- دیسمبر (ب)
العدد أکتوبر- دیسمبر (أ)
العدد یولیو - سبتمبر (ب)
العدد یولیو - سبتمبر (أ)
العدد العدد 1
العدد إبریل - یونیه (ب)
العدد إبریل - یونیه (أ)
العدد ینایر- مارس (ب)
العدد ینایر- مارس (أ)
المجلد المجلد 46 (2018)
المجلد المجلد 45 (2017)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2015)
المجلد المجلد 42 (2014)
المجلد المجلد 41 (2013)
المجلد المجلد 40 (2012)
المجلد المجلد 39 (2011)
الزعبي, أحمد صالح, الخزرجي, عبد الباقي. (2019). شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً. حوليات أداب عين شمس, 47(ینایر- مارس (أ)), 115-129. doi: 10.21608/aafu.2019.54468
أحمد صالح الزعبي; عبد الباقي الخزرجي. "شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً". حوليات أداب عين شمس, 47, ینایر- مارس (أ), 2019, 115-129. doi: 10.21608/aafu.2019.54468
الزعبي, أحمد صالح, الخزرجي, عبد الباقي. (2019). 'شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً', حوليات أداب عين شمس, 47(ینایر- مارس (أ)), pp. 115-129. doi: 10.21608/aafu.2019.54468
الزعبي, أحمد صالح, الخزرجي, عبد الباقي. شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً. حوليات أداب عين شمس, 2019; 47(ینایر- مارس (أ)): 115-129. doi: 10.21608/aafu.2019.54468

شعر الصعَالِيکِ قِرَاءَة سِيميَائية لاميّة العَرَبِ إنمُوذَجَاً

المقالة 7، المجلد 47، ینایر- مارس (أ) - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2019، الصفحة 115-129  XML
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aafu.2019.54468
المؤلفون
أحمد صالح الزعبي1؛ عبد الباقي الخزرجي2
1جامعة مؤتة / کلية الآداب
2الجامعة المستنصرية / کلية الآداب
تاريخ الاستلام: 20 يناير 2019،  تاريخ المراجعة: 26 يناير 2019،  تاريخ القبول: 10 فبراير 2019 
المستخلص
تمثل لاميّة العرب صورة واقعية لحياة الصعاليک في العصر الجاهلي، بما تحوي من مبادئ تنادي بالتحرر من قيود العادات الظالمة، والبحث عن الحرية بعد أن عجز الشاعر عن تحقيق القيم الاجتماعية الأصيلة في مجتمعه الإنساني، لتقيمها مع ثيمات جديدة عبر منظومة من العلامات 0التواصلية مع عالم الحيوان في الصحراء، فيتعامل مع أنظمة العلامات بوصفها دلالات وإشارات لکل المعالم الطبيعية من حوله.
وقد اختارت الدراسة المنهج السيميائي القائم على تشکيل العلاقة من مثلث ذي ثلاثة أطراف: الممثل، المؤوّل، والموضوع، واعتمدت العلامات الکلّية بوصفها مادة لتشکيل الصورة الکلية للنّص، فضلاً عن ربطها بالعلامات الجزئية من خلال إبراز العلامات اللونية وربطها بالعلامات الزمانية والمکانية وبيان أثرها في رسم العلامة الکبرى .
وقد شکلت هذه القصيدة رؤية الشاعر من خلال أنظمة من العلامات توحدت مع مکونات الطبيعة في مجتمعه الجديد بکل تفاصيلها.
عنوان المقالة [English]
A semiotic Reading of Sa’alik Poetry : The Arab “Lamiyat” as model
المؤلفون [English]
Ahmed saleh1؛ Abdulbaqi Al-Khazraji2
المستخلص [English]
Shanfarai “Lamiyat” represents a realistic image of the sa’alik life in the pre-islamic era , as it advocates principles the seek to liberate people from prevailent traditions , and its quest for freedom , especially that the poet couldn’t achieve original social values in his human society .
This has led him to erect new themes through signs of affinities with the worlds of animals in the desert . He dealt with the system of animals of signs as signifiers and marks to the world of nature around him .
The study has chosen the semiotic approach, which is based on forming the sign form a three-sided triangle : representative , interpreter and subject . Moreover , the study depended on comprehensive signs as a material thet formulates the text’s comprehensive image , in addition to linking it with partial signs through highlighting color signs and connecting them with spatial and temporal signs and their influence   in making the grand sign.

The poem represents the poet’s vision through a system of signs united with the components of nature in his new society , in all its details.
الملفات الأخرى ذات الصلة
download 7- احمد صالح الزغبی.pdf
download أ.pdf
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 240
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.