مفهوم الإدارة الاستراتيجية لدى مدراء المدارس المتوسطة في محافظة بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات جامعة بغداد

المستخلص

هدف البحث الحالي الموسوم بـ"مفهوم الادارة الإستراتيجية لدى مدراء المدارس المتوسطة في محافظة بغداد "التعرف على الأهمية النسبية لمفهوم الادارة الستراتيجية لدى مدراء المدارس المتوسطة . والفروق ذات الدلالة الإحصائية لمفهوم الادارة الاستراتيجية لدى مدراء المدارس المتوسطة على وفق متغير الجنس (ذکور ,إناث).وإستعملت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات في وصف ظاهرة موضوع البحث وتحليل بياناته.
تکونت عينة البحث الحالي من مدراء المدارس المتوسطة في محافظة بغداد وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغت عينة البحث الحالي (116)مدير ومديرة من مدراء المدارس المتوسطة للعام الدراسي 2014-2015 ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد إستبانة إشتملت على (28) فقرة وقدتم التأکد من صدق الاستبانة وثباتها, وتم تحليل إجابات أفراد العينة بإستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي  والاختبار التائي  لاستخراج الفروق وقد اشارت النتائج ان مدراء المدارس الثانوية  لديهم مفاهيم واضحة عن الادارة الإستراتيجية  وأهمية  ممارستها في المدارس وکذلک أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مفهوم الادارة الإستراتيجية  تعود لمتغير الجنس (ذکور, إناث)لمدراء المدارس المتوسطة.

عنوان المقالة [English]

The concept of strategic management among middle school principals in Baghdad governorate

المؤلف [English]

  • Mays Al Reem Abdul Karim Dawood
المستخلص [English]

The objective of this research is to identify the relative importance of the concept of strategic management among middle school principals. And the differences of statistical significance of the concept of strategic management among middle school principals according to gender variable (male, female). The researcher used the analytical descriptive research method for the occasion of this kind of studies in describing the phenomenon of the subject of the research and analyzing its data.
           The current research sample consisted of middle school principals in Baghdad governorate. They were selected in a simple random way. The sample of the current research was (116) director and director of middle school principals for the academic year 2014-2015. To achieve the research objectives, the researcher prepared a questionnaire containing (28) The results indicated that secondary school principals have clear concepts of strategic management and the importance of practicing them in schools. The results also indicated that Dr. statistically significant in the concept of strategic management dating back to gender differences (male, female) for middle school principals