التناص الديني في السرديات العربية ( قصة آدم عليه السلام أنموذجا )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية

المستخلص

إن هذا البحث قائم على رصد آليات التناص وفاعليته في توظيف قصة آدم عليه السلام کموروث ديني في السرديات العربية، وقد توخينا التنوع في اختيار النصوص السردية، لنقف على آليات التحول الدلالي في توظيف القصة حسب تراتبها السردي (قصةالخلق-الغواية-الخطيئة–السقوط) وانماط استدعائها سرديا في ثلاث روايات وقصة وهي :
1-رواية الزمن الآخر لإدوار خراط
2-الياطر لحنامينه
3-متاهة آدم لبرها نشاوي
4-قصة آدم من طين لمنسي قنديل
إن هذه الاشکال السردية تحاکي کل ما حولها من نصوص مفتوحة –على وفق رؤية باختين – فهي تعيد تشکيل النصوص في بنيتها، معيدة تأويلها، ومانحة إياها رنة أخرى (1)، وان عملية محاکاة النصوص جاءت على وفق آليات نصية تختبر قدرة المتلقي فيرصد " النصوص الأخرى المؤثرة في تشکيل النص المقروء ومعرفة الموروث النوعي للنص " (2)، وفي هذا البحث سنرصد الآليات النصية التي استفاد منها مبدع النص في استدعاء، واعادة تشکيل قصة آدم عليه السلام نصيا .

عنوان المقالة [English]

Religious interrelationship in Arabic narratives (the story of Adam peace be upon him sample)

المؤلفون [English]

  • Wassan Hussaen Lelo
  • Nidal Abdul-Jabbar Hassouni
المستخلص [English]

This research is based on monitoring the mechanisms of convergence and its effectiveness in employing the story of Adam as a religious heritage in Arabic narratives. We have chosen diversity in the selection of narrative texts, to stand on the mechanisms of semantic transformation in employing the story
according to its narratives (the story of creation, seduction,   transgression,falling And patterns called Narrative in three novels and a story are:

1 - the novel of the other time to the roles of Hraat 2 - AlayatrHnnaMinah  3- Adam's maze of Burhan Shawi 4 - Adam's story of clay for Mansi Qandil