التنمر في شعر الفرزدق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد - کلية الآداب

المستخلص

يُعد التنمر Psychological reactanceفعلاً سلوکياً مضاداً يحدث في حالة الشعور بفقدان الحرية ومن ثم رد فعل لذلک الشعور , فقد تناولت في بحثي ظاهرة التنمر لدى شاعر أموي (الفرزدق) الذي يتمتع بلغة شعرية عالية ذات طابع فني مميز الذي تلون بالبداوة والقبلية إذ لتنمر على کل من يعرفه ولاسيما زوجته النوار. فقد مارس هذه الوسيلة لمقاومة أعدائه والهرب فهم ومن ثم الاستيلاء عليهم.
فالتنمر لا يعتمد مرحلة عمرية معية إلا أنها تخلف في الدرجة والشدة ، فلکما کانت العوامل المؤثرة قوية کان مستو التنمر يعاکسه في الاتجاه وبنفس القوة والشدة.
فشاعرنا کما عهدناهُ يتسم بالتذبذب ولاسيما في علاقاته مع النساء.
وأخيراً لابد لنا من أن نقول أن هذه الأبيات التي مارس فيها التنمر قد تلونت التشبيه والاستعارة والمجاز وغيرها من الأساليب البلاغية الأخرى.

عنوان المقالة [English]

Psychological reactance in the poetry of Al-Farazdaq

المؤلف [English]

  • Wasan Mansour El-Helw
المستخلص [English]

The psychological reactance is considered to be behavior against the others in case of losing freedom so it is a reaction of that feeling. The researcher dealt with this case in the poetry of Al-Farazdaq whose poems is highly styled and specifically to his wife Al-Nawar because he used this kind of poetry to resist his enemies. This case does not depend upon a specific stage and age if the power of the effected factors rises so the reactance would be powerful as well. Al-Farazdaq was well known in the usage of reactance against women

Finally these poems of reactance was filled with highly figurative rhetorical pictures.