الشعور بالوحدة لدى كبار السِّنِّ وعلاقته باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية باستخدام مقياس UCLA" "

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

10.21608/aafu.2025.416848.2055

المستخلص

أُجريت الدراسة الراهنة للتّعرُّف على مستوى الشعور بالوحدة لدى كبار السِّنِّ في المملكة العربية السعودية، ومدى استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، وطبيعة العلاقة بين مُتغيّرات الاستخدام (المدة والتنوّع)، ومستوى الشعور بالوحدة. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واُستخدم مقياس (UCLA) للشعور بالوحدة، حيث طُبّق على عينة من كبار السِّنِّ في المملكة بلغ عددهم (391). وتوصَّلت الدراسة إلى أن مستوى الشعور بالوحدة لدى كبار السِّنِّ يقع ضمن النطاق المتوسط (بمتوسط حسابي 45.15)، وأن غالبية كبار السِّنِّ (85%) يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل معتدل (من ساعة إلى أقل من أربع ساعات يوميًّا)، وأنهم يُفضّلون بشكل واضح تطبيقي (يوتيوب وواتساب)، وكشفت الدراسة عن عدم وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين مُتغيّرات الاستخدام (المدة أو التنوّع)، ومستوى الشعور بالوحدة؛ مما يؤكد أن كيفية الاستخدام هي العامل الحاسم وليس كميته. وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات؛ أبرزها: إطلاق مبادرات وطنية ومجتمعية تهدف إلى خفض الشعور بالوحدة لدى كبار السِّنِّ، عبر تعزيز (الاستخدام النوعي) لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال تدريبهم على المهارات التفاعلية الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Loneliness among senior citizens in Saudi Arabia and Its Relationship with Social Media Use: A Field Study Using the UCLA Loneliness Scale”

المؤلف [English]

  • Sumayyah Almuzaini
Department of Sociology and Social Work, College of Social Sciences, Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University (IMSIU), Riyadh, 11673, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current study was conducted to identify the level of loneliness among senior citizens in the Kingdom of Saudi Arabia, their extent of social media use, and the nature of the relationship between usage variables (duration and variety) and the level of loneliness. The study adopted a quantitative survey methodology, utilizing the UCLA Loneliness Scale. The scale was administered to a sample of 391 elderly individuals in the Kingdom of Saudi Arabia. The study found that the level of loneliness among the elderly falls within the moderate range (with a mean score of 45.15). The results also showed that the majority of the elderly (85%) use social media moderately (one to less than four hours per day), with a clear preference for 'YouTube' and 'WhatsApp' Critically, the study revealed no statistically significant relationship between the quantity of use (duration or variety) and the level of loneliness, confirming that the quality of use is the decisive factor, not the quantity. The study concluded by presenting several recommendations, most notably: launching national and community-based initiatives aimed at reducing loneliness among the elderly by promoting the 'qualitative use' of social media through training them in interactive digital skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Loneliness
  • Senior Citizens
  • Social Media