نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Assistante au département de langue et de littérature françaises, faculté des Lettres, Université Ain Shams
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تغوص روايتا "أكادير" (1967) للكاتب المغربي محمد خير الدين و"رقص الظلال" (2015) للكاتب الفرنسي لوران جوديه بالقارئ في قلب كارثتين طبيعيتين مدمرتين: الزلزال الذي ضرب مدينة أكادير المغربية سنة 1960، وذاك الذي دمر عاصمة هايتي، بورتو برنس سنة 2010. ورغم تباعد السياقات الجغرافية والاجتماعية والثقافية بين الروايتين، إلا أنهما تلتقيان في كشف حقيقة جلية: خلف العنف الجيولوجي،ينكشف المجتمع بكل هشاشته وتناقضاته.اعتمادًا على المنهج السوسيولوجي النقدي للناقد الفرنسي كلود دوشيه، تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الكيفية التي تحوّل بها هاتان الروايتان الزلزال إلى أداة حقيقية لقراءة الواقع الاجتماعي. فبين كتابة الانكسار عند خير الدين وكتابة الذاكرة عند جوديه، يقدم هذان العملان الأدبيان إطارًا لإعادة التفكير في دور السرد الأدبي إزاء الصدمات التاريخية الكبرى، حيث أنهما لا يقتصران على سرد أحداث الكارثة فحسب، بل يحوّلاها إلى مختبر لنقد اجتماعي حادّ ولازم.
الكلمات الرئيسية [English]