دور الإدارة التربوية الحديثة في تطوير المؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرة مدرسة بالمرحلة الثانوية بالكويت

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
الإدارة التربوية هي العلم الذي يهتم بدراسة وتطبيق المبادئ والأساليب اللازمة لتنظيم وتوجيه العملية التعليمية بكافة مكوناتها وأطرافها، وذلك لتحقيق أهداف المؤسسات التعليمية.وتلعب الإدارة التربوية دورًا حيويًا في نجاح العملية التعليمية، فهي بمثابة القوة الدافعة التي تحرك المدرسة نحو تحقيق أهدافها.
وللإدارة التربوية خمسة وظائف هي نفسها وظائف مهنة الإدارة (صنع القرارات والتخطيط والتنظيم والتوجيه/ القيادة والرقابة) ولكن بالتطبيق على المجال التعليمي أو على المؤسسات التعليمية.وتتضمن عملية الإدارة التربوية تفاعلًا مستمرًا بين تسعة أطراف رئيسية، ولكل طرف دوره ومسؤولياته. هذه الأطراف تعمل معًا لتحقيق أهداف العملية التعليمية.
ويشهد عالم التعليم تحولات جذرية مدفوعة بالتطور التكنولوجي المتسارع والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. هذه التحولات بدورها شكلت اتجاهات جديدة في الإدارة التربوية تسعى إلى توفير تعليم عالي الجودة يلبي احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل المتغيرة. وفي المقابل تواجه الإدارة التربوية بعدد كبير من التحديات التي يجب رصدها ودراستها وفهمها ووضع خطط الوقاية منها والعلاج لها.
والبحثالحالي تناول كل الموضوعات السابق الإشارة إليها بشيء من التفصيل، بهدف إلقاء الضوء على نشأة وتعريف وأهداف وأهمية ووظائف الإدارة التربوية ودورها في تطوير المؤسسات التعليمية.
أيضا قام الفصل بتوضيح الفرق بين الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. وكنوع من التمهيد لكل هذه الموضوعات تم تقديم تعريفات مختصرة عن المفاهيم الرئيسية في البحث الحالي، هي: التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية والمدرسة والجامعة والإدارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of modern educational administration in developing educational institutions

المؤلف [English]

  • Salma Abdullah Hamad Al-Rish
المستخلص [English]

Abstract
Educational administration is the science that is concerned with studying and applying the principles and methods necessary to organize and direct the educational process with all its components and parties, in order to achieve the goals of educational institutions.
Educational administration plays a vital role in the success of the educational process, as it is the driving force that moves the school towards achieving its goals.
Educational administration has five functions that are the same as the functions of the management profession (decision-making, planning, organization, guidance/leadership and control), but applied to the educational field or educational institutions.
The educational administration process includes continuous interaction between nine main parties, each party has its role and responsibilities. These parties work together to achieve the goals of the educational process.
The world of education is witnessing radical transformations driven by rapid technological development and social and economic changes. These transformations in turn have formed new trends in educational administration that seek to provide high-quality education that meets the needs of students and the requirements of the changing labour market.
In contrast, educational administration faces a large number of challenges that must be monitored, studied, understood, and plans for prevention and treatment must be developed.
The current research addressed all the previously mentioned topics in some detail, with the aim of shedding light on the origin, definition, objectives, importance, and functions of educational administration and its role in developing educational institutions.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Education
  • educational institutions
  • school
  • university
  • administration
  • educational administration
المجلد 53، العدد 2025
(أبحاث المؤتمر الدولي الرابع عشر) (العلوم الإنسانية والإجتماعية ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة)
2025
الصفحة 157-172
  • تاريخ الاستلام: 20 يونيو 2025
  • تاريخ المراجعة: 10 يوليو 2025
  • تاريخ القبول: 11 أغسطس 2025