في الوصل والوصال مع الله والعالم: وحدة الوجود عند محيي الدين بن عربى وصامويل تايلور کوليردج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية

المستخلص

يرصد هذا البحث بعض نقاط التقاء الصوفية الشرقية والرومانسية الإنجليزية  خاصة فيما يتعلق بقضية علاقة الإنسان مع الله والعالم. ينطلق الخطاب الذي يستعمله کلاً من ابن عربى وکوليردج من إيمان بوحدة الوجود الروحية، التي تضم الله والکون والإنسان،وهى تختلف عن وحدة الوجود المادية في کونها تحتفي بوجود القداسة ولا تنکرها.
ويبرز البحث محورية فلسفة وحدة الوجود الروحية في فکر ابن عربي وکوليردج، وعلاقتها بمفهوم الوحدة العضوية ،و يرکز على دور الخيال في الوصول إلى حالة الاندماج الافتراضية هذه بين الخلق والخالق. ويستکشف البحث نظرية الخلق، ومفهوم الإنسان ،وسبل الوصول للمعرفة،متخذًا من النظريات الصوفية والنظرية الرومانسية إطارًا نظريًا له ، بينما يلجأ في بعض الأحيان إلى الإستشهاد بأشعار وکتابات ابن عربي و کوليردج ؛للوصول إلى  فهم أعمق لمفهومهما عن طبيعة العلاقة مع الله والعالم.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

On the Connection between God, Man and the Universe: The Unity of Existence in Muhyid Din-Ibn Arabi and Samuel Taylor Coleridge

المؤلف [English]

  • Jehan Farouk Fouad
المستخلص [English]

This paper draws a comparison between Eastern Sufism and English Romanticism, highlighting the relation between the creator and the created in both creeds. The research focuses on the spiritual unity of existence in two renowned poets-philosophers; namely Muhyid Din-Ibn Arabi and Samuel Taylor Coleridge. Both Ibn Arabi and Coleridge believe in a spiritual unity of existence that encompasses the universe, endowing it with meaning and sanctity. This belief shows itself in the poets’ concept of man, God and universe. Based on the theoretical framework of the unity of existence, the paper analyzes some poems by Ibn Arabi and Coleridge underlining their concept of epistemology, the origin of the universe, the role of Imagination and organic unity.