المبالغة والغلو في المدح والرثـــاء بيـن الشاعرين أبي تمام (ت 231هـ) وأبي الطيب المتنبي (ت 354هـ) ( دراسة تحليلية موازنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إعـداديـة بغــداد للبنـات/الرصافة الاولى

المستخلص

          تسعى هذه الدراسة للکشف عن جماليات فن المبالغة والغلو من خلال إحياء فن عربي أصيل هو فن الموازنة الأدبية بين أبرز شاعرين عباسيين هما أبو تمام وأبو الطيب المتنبي باعتماد أهم غرضين شعريين لديهما هما غرض المدح والرثاء؛ لأنهما غرضان أصيلان يعبِّران عن موقف الاحترام والاعتزاز بالشخصية العربية المعطاء، ويثبتان موقف الاقتداء والتمثل وتحقيق النظرة الواقعية المستقبلية، فالممدوحون أو المرثيون مهما کانت صفاتهم وفي کل الآداب يمثلون النموذج الحي الذي تسعى إليه الشعوب حيث حملها على وضع الأساطير واختراع القصص ونسج الروايات لتمجيد أولئک الرجال الذين توسموا فيهم الصفات المرجوَّة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Exaggeration and exaggeration in praise and lamentation Between poets Abu Tammam (231 AH) And Abu Tayeb al-Mutanabi (354 AH) (Analytical Arbitrage study)

المؤلف [English]

  • Salma Kadhum Nimer
المستخلص [English]

   In this Study I try to recoginze beauty of Exaggeration Art by means of aliterary balance soas to revive this original Arab Art. The balance is netween the two most significant and famous Abbasian poets. Abu-Tamam and Abu-ALTayb AL-Mutanabi who represent the poetic purposes. The Praise and crying those two purposes express the attitude of respect and appreciation to the great Arab Personality, At the same time these purposes clarify the realistic and futuristic pont of view. In addition to this fact, we can say that those poets, however their features are, represent the alive sample wanted by all nations, for these nations wrot many legends and Imaginar, novels to glorify their promised characters to achieve the desired features.