الترجيحات التفسيرية عند األزهري(ت370هـ) في كتابه : (تهذيب اللغة ) نماذج تطبيقية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد / التربية للبنات / قسم علوم القرآن الكريم

10.21608/aafu.2025.387862.1947

المستخلص

يعد موضوع الترجيحات التفسيرية من الموضوعات التي تكسب الباحث فيها ملكة تفسيرية ، وقدرة على دراسة الآراء اللغوية والتفسيرية ، وهذا ما نجده عند الأزهري- رحمه الله تعالى- في معجمه اللغوي : ( تهذيب اللغة ) ، إذ اعتمد فيه على جمع المادة اللغوية من مصادر موثوقة ، منها القبائل العربية التي عاش معها ، ومعتمداً على عدة منهجيات من بينها التتبع التاريخي لاستخدام الكلمة ، والمقارنة بين اللهجات المختلفة فضلاً عن استشهاده بالآيات القرآنية والسنة النبوية المطهرة ، وقد اوردت ابرز الترجيحات التفسيرية التي ذكرها الأزهري في مصنفه هذا وهي كالاتي :1. المراد من قوله تعالى : قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ "الزخرف-81 سورة الزخرف : الآية : ( 81 ) .
2. اختلاف أهل العلم في من المسمَّى" كلالة " الوارد ذكره في سورة النساء الآية (12) .
3. المراد من قول موسى عليه السلام عند خطابه لفرعون : ﭽ وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﭼ سورة الشعراء : من الآية :(22) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Explain weighting at Al -Azhari (d. 370 AH) In his book: (Language Refinement) Applied Models.

المؤلف [English]

  • Aml Kazeem
Baghdad university/Baghdad University / Education for Girls / Department of the Holy Quran Sciences
المستخلص [English]

The topic of interpretive preferences is one of the topics that provides the researcher with an interpretive faculty and the ability to study linguistic and interpretive opinions. This is what we find in Al-Azhari - may God have mercy on him - in his linguistic dictionary: (Tahdhib Al-Lughah).
In it, he relied on collecting linguistic material from reliable sources, including the Arab tribes with whom he lived, and relying on several methodologies, including the historical tracing of the use of the word, and the comparison between different dialects, in addition to his citing of Qur’anic verses and the pure Prophetic Sunnah. I have mentioned the most prominent interpretive preferences that Al-Azhari mentioned in this book, which are as follows:
What is meant by the Almighty’s saying قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ
: (Surat Az-Zukhruf: Verse: (81).
. The scholars differed regarding who is called “Kalalah” mentioned in Surat An-Nisa, verse (12).
. What is meant by the words of Moses, peace be upon him, when he addressed Pharaoh:
ﭽ وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﭼ Surat Ash-Shu’ara: from verse (22).

الكلمات الرئيسية [English]

  • preference
  • rules
  • interpretation
  • dictionaries