اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو العوامل المؤدية إلى التنمر و الآثار المترتبة عليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك/ قسم العلوم الاجتماعية/ كلية الكرك الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية/المملكة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو العوامل المؤدية إلى التنمر وآثاره المختلفة، بالإضافة إلى الكشف عن مدى اختلاف هذه الاتجاهات باختلاف متغيرات الجنس، والمستوى، ومكان الإقامة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة الدراسة (352)طالبًا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم وتطوير مقياس خاص لقياس اتجاهات الطلبة نحو العوامل المؤدية للتنمر وآثاره، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة نحو العوامل المؤدية للتنمر والآثار المترتبة عليه جاءت مرتفعة، كما كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات الطلبة تُعزى إلى متغير الجنس (لصالح الذكور)، ومتغير المستوى الدراسي (لصالح طلبة السنة الثانية)، ومتغير مكان الإقامة (لصالح سكان المدينة، ثم البادية، ثم القرية، وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها المساهمة في الحد من ظاهرة التنمر والآثار السلبية المرتبطة بها.. ومتغير مكان الإقامة (لصالح سكان المدينة، ثم البادية، ثم القرية، وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها المساهمة في الحد من ظاهرة التنمر والآثار السلبية المرتبطة بها..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The attitudes of students at Karak University College towards the factors leading to bullying and its consequences

المؤلف [English]

  • Ahmed Abdel Salam Al Majali
المستخلص [English]

:The current study aimed to investigate the attitudes of students at Karak University College towards the factors leading to bullying and its various effects, in addition to revealing the extent to which these attitudes differ based on variables such as gender, specialization, and place of residence. The study relied on the correlational descriptive method, and the sample size was 352 male and female students. To achieve the study's objectives, a special scale was designed and developed to measure students' attitudes towards the factors leading to bullying and its effects; The study's results indicated that students' attitudes towards the factors leading to bullying and its consequences were high. The results also revealed statistically significant differences in students' attitudes attributed to the gender variable (in favor of males), the academic level variable (in favor of second-year students), and the place of residence variable (in favor of city residents, then rural residents, then village residents). In light of these results, the study provided a set of recommendations and suggestions that could contribute to reducing the phenomenon of bullying and its negative effects

الكلمات الرئيسية [English]

  • direction
  • factors leading to bullying
  • consequences of bullying