تأثيرُ التّطبيقاتِ الذّكيّةِ في تعليمِ مهارتَي الاستماعِ والتحدثِ في اللغةِ العربيةِ بكليةِ الآدابِ في الجامعاتِ الحكوميةِ منْ وُجهةِ نظرِ الطَّلبَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل

المستخلص

تهدف هذه الدّراسة إلى التّعرّف على مدى تأثير التّطبيقات الذّكيّة في تعليم مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة العربية في كلية الآداب في الجامعات الحكومية من وجهة نظر الطلبة. تناولت الدّراسة الجانب النّظريّ للموضوع من خلال دراسة الأبحاث التي تمّ إعدادها سابقًا التي بحثت موضوع التّعليم عبر استخدام التّطبيقات الذّكيّة، وبعض هذه الأبحاث ركّزت على أثر التّطبيقات الذّكيّة في تعليم اللّغة العربيّة، إضافة إلى المقارنة بين طريقة التّعليم التّقليديّة، وبين طريقة التّعليم التي تعتمد الوسائل التّكنولوجيّة لإيصال المعلومات وضمان تفاعل الطّلّاب، ومن ثمّ عرض تفصيل كامل لأسباب تعلّم اللّغة العربيّة وأهميّتها، ودوافع تعلّمها، والأهداف التي تستخدم لأجلها التّطبيقات الذّكيّة في التّعليم، وتأثير التّطبيقات في تسهيل عمليّة التّعليم.
وقد شمل الجانب العملي للبحث؛ حيث تمّ اعتماد المنهج شبه التّجريبيّ لإجراء هذا الجانب، وعمد الباحث إلى إعداد اختبار، وإجرائه على عيّنة من الطّلّاب في قسم النحو في الجامعات الحكومية الأردنيّة، حيث تمّ اختيار العيّنة من ثلاثة مستويات مختلفة: (منخفض، ومتوسّط، ومرتفع)، وشملت العيّنة (100) طالبٍ وطالبةٍ، تمّ اختيارهم بشكلٍ عشوائيّ، وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ التّعليم بوساطة التّطبيقات الذّكيّة أسهم برفع مستوى الطّلّاب، وارتفاع درجة التّحصيل لديهم، كما أثبتت أثر استخدام هذه التّطبيقات في توفير الوقت، وسهولة الوصول لأيّ فكرة يبحث عنها الطّالب، بعد ذلك، تمّ تضمين النّتائج والتّوصيّات نهاية البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of teaching listening and speaking skills in the Arabic language in the Faculty of Arts in public universities from the students' point of view.

المؤلف [English]

  • Atef Abujajah
King Faisal University
المستخلص [English]

This study aims to identify the extent of teaching listening and speaking skills in the Arabic language in the Faculty of Arts in public universities from the students' point of view. The study addressed the theoretical aspect of the topic by studying previously prepared research that examined the topic of teaching through the use of smart applications, and some of these researches focused on the impact of smart applications in teaching the Arabic language. In addition to comparing the traditional teaching method and the teaching method that uses technological means to communicate information and ensure student interaction, and then presenting a complete breakdown of the reasons for learning the Arabic language and its importance, the motives for learning it, the objectives for which smart applications are used in education, and the impact of applications in facilitating the learning process.
The practical aspect of the research included the adoption of the quasi-experimental method to conduct this aspect, and the researcher prepared a test and conducted it on a sample of students in the grammar department at Jordanian public universities, where the sample was selected from three different levels (low, medium, and high), and the sample included (100) male and female students. The study found that teaching through smart applications contributed to raising the level of students and increasing their degree of achievement, and proved the impact of using these applications in saving time and easy access to any idea the student is looking for, after that, the results and recommendations were

الكلمات الرئيسية [English]

  • Arabic
  • Skills
  • Listening