توظيف الإبل لدى شعراء القرن الثاني الهجري بين التقليد والتجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت

المستخلص

جدَّد الشعراء المحدثون -القرن الثاني الهجري- في القصيدة شكلاً ومضموناً متخذين من الواقع الحضري الجديد أو الشعوبية أو العبث والمجون أحياناً مدخلاً للتمرُّد على عمود الشعر وهيكل القصيدة، والخروج عن عباءة الشعر القديم وتقاليده، فهل طال هذا التغيير توظيف الناقة -في مشهد وصف الراحلة- في شعرهم؟ هنا يكمن سؤال البحث.
إن التغيير قد طال توظيف الشعراء للإبل "الناقة" في قصائدهم بين عازف عن توظيفها مطلقاً -حمَّاد عجرد مثلاً- أو مُغيّر لمشاعب توظيفها اختصاراً لعدد أبيات الرحلة والراحلة، أو مقلد للشعراء الأقدمين وعلى مهيعهم يسير. وبعد الفحص والنظر في جملة من دواوين تلك الحقبة اتضح جليًّا خلوّ بعضها من ذكر الناقة بعد أن كانت ركيزة في القصيدة الجاهلية، وإن ذُكرت كان التغيُّر الرمزي حليفاً لها بعد أن كانت فأل خير وسبباً للحياة والنجاة حتى صارت رمز شؤم كما عند أبي الشيص، أو مثار سخرية للشعراء الشعوبيّين من العرب وما يتصل بهم من مركب أو ملبس كما في بعض قصائد أبي نواس، أو ربما استعاضوا عنها بوصف السفينة "الحرَّاقة" بدلاً عنها أو مقارنة بينها وبين الناقة كما عند بشار بن برد. ولا ننكر إحسان بعض المقلدين من الشعراء في توظيف الناقة في المدح أو الرثاء أو غير ذلك إحساناً يضارع من سبقهم كما في شعر مروان بن أبي حفصة وابن ميادة وغيرهما.
ولذا جاءت فكرة البحث التي تتغيّا جمع ما تفرَّق واستنطاقه وفق المنهج الاستقرائي التحليلي سعيًا لإثراء المكتبة العربية بما يخدم حضور الإبل، ويجلّي التطور الدلالي والرمزي لها عبر القرون في المدونة الشعرية -خاصة في حقبة مخضرمي الدولتين- والصراع الدائر بين القدماء والمحدثين، وما جرى من تجديد أتى على القصيدة وهيكلها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Use of Camels among the Poets of the Second Hijri Century: Between Tradition and Innovation

المؤلف [English]

  • Abdulrahman Alsharqawi
Assistant professor in the department of Arabic language, faculty of basic education – The Public Authority for Applied Education and Training- Kuwait.
المستخلص [English]

Abstract
Modern poets of the second Hijri century revolutionized the form and content of poetry, drawing inspiration from urban reality, Shu'ubiyya, and occasionally from revelry and debauchery. This innovation served as a gateway to rebelling against traditional poetic conventions and structures, diverging from the norms of ancient poetry and its traditions. A critical question arises: Did this change extend to the depiction of the camel (naqa) in travel scenes in their poetry?
An examination of various collections from that era reveals that some poets, such as Hammad Ajrad, completely abandoned the mention of the camel. Others minimized its use or redefined its symbolic role, contrasting with older traditions. For instance, some poets portrayed the camel as an omen of misfortune, such as Abu Shi's, or used it as a source of satire for Shu'ubiyya poets like Abu Nuwas. Some even replaced it with descriptions of ships (harraqa) or made comparisons between ships and camels, as seen in the poetry of Bashar bin Burd. However, some imitators continued to skillfully employ the camel in their praise or elegies, rivaling their pre-Islamic and Umayyad predecessors, such as Marwan bin Abi Hafsa and Ibn Miyadah.
The aim of this research is to compile and analyze these scattered references, enriching Arabic literature by exploring the semantic and symbolic evolution of the camel in poetry, particularly during the transition between the Umayyad and Abbasid periods. It highlights the innovations and rebellions that impacted the form and content of poetry.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: camel
  • modern poets
  • Abbasid period
  • innovation