مَفْهُومُ النَّحوِ عِندَ السِّيرافِي في مُناظرتِه مَتَّى بن يُونُس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النَّحو والصَّرف المساعد بقسم اللُّغة العربيَّة في جامعة الجوف

المستخلص

يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى معرفة مفهوم النحو عند السيرافي من خلال المناظرة التي حدثت بينه وبين متّى بن يونس، کما يتناول العلاقة بين النحو والمنطق في إطار مجموعة من الظواهر الترکيبية، إضافة إلى أنه يرمي إلى إبراز أثر السيرافي فيمن جاء بعده من العلماء.
وقد سارت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توظيف معطيات الوصف والتحليل، وتبنّي آليَّات الاستدلال والتعليل والترجيح.
ولعل أبرز النتائج التي توصلت الدراسة إليها أن مفهوم النحو عند السيرافي مَبنيٌّ على صحة الألفاظ وصحة المعاني، فلا يستقيم الترکيب النحوي حتى تکون الألفاظ صحيحة، هذا جهد المقلّ، والله أسأل أن يکون خالصًا لوجهه الکريم.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The concept of grammar in the Seraphim in his debate Matthew ben Younes

المؤلف [English]

  • Ghazi bin Mohammed Al-Sahli
المستخلص [English]

This paper attempts to discuss the concept of grammar in Al-Serafi's works especially in his debate with Matta bin Youns. In addition, this paper discusses the relationship between grammar and logic within some aspects of structure. Moreover, this paper aims to reveal the influence of Al-Serafi on other scholars. This paper relies on analysis and description approach to discover, discuss, and prove the main argument. The most important findings of this paper are the concept of grammar in Al-Serafi's works is based on the accurate of words and their meaning. In other words, the grammatical structure requires accurate words.