مدخلٌ لمعالجة تعدُّد رأي النحويّ؛ نشأةُ اللغة والتدرّجُ عند ابن جني مثالاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية في کلية الآداب – جامعة الکويت

المستخلص

تعدُّد الآراء ظاهرةٌ کبيرة في النحو العربي، ويلازمها کثيرًا أنّ النحويّ يتوقف في اختيار أحدها، فيکتفي بعرضها وإجازتها جميعًا، وتَرتَّب على ذلک عدمُ وضوح الحکم الذي يراه في هذا الموضوع.
ويقترح هذا البحث أن نستخرج من الجانب التطبيقي في النحو بعض الوسائل التي يمکن أن تدل على ما يختاره هذا النحوي من رأي تجاه هذا الموضوع، وإن کان على المستوى النظري قد أجاز عدة آراء. ويقع هذا في التطبيق لأنه محل تؤثر فيه البنية الفکرية بوعي من المؤلف وإرادة أو بغير انتباه منه لذلک.
وقد اتخذتُ ابن جني مثالًا لذلک، حيث إنّه تکلَّم مفصَّلاً في موضوع نشأة اللغة وأصلها فأجاز فيها القولين المشهورين: أنها إلهام إلهي، وأنها اصطلاح ومواضعة بين أهلها، فلم يختر أحدهما. ومن جانب آخر وجدته في النحو التطبيقي يُکثر من تفسير بعض التغييرات اللغوية بمفهوم التدرج. ومعنى التدرج أنّ المتکلم يغيّر صورة الکلمة أو الترکيب عبر مراحل وليس دفعة واحدة.
من نتائج البحث أنّ استعمال ابن جني هذه الوسيلة دليل على اختياره القول الثاني في موضوع أصل اللغة؛ لأنه هو الذي يناسب وسيلة التدرج المعتمدة في تفسير التغيير اللغوي في کتبه. ومنها أن التعليل النحوي يکشف حقيقة الفکر النحوي بصلاته بالعلوم الأخرى.
وجاء البحث في مقدمة وأربعة مباحث؛ أولها: البحث في نشأة اللغة، والثاني: موقف ابن جني النظري من نشأة اللغة، والثالث: مفهوم التدرج عند القدماء والمحدثين، والرابع: هل يکشف التدرج موقف ابن جني من نشأة اللغة؟ ثم الخاتمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An Introduction to a Grammarian’s multiple perspectives; An example from Ibn Jenni

المؤلف [English]

  • Hussain BuAbbas
المستخلص [English]

The multiplicity of opinions is a well founded phenomenon in Arabic grammar. This research suggests that methods could be extracted from the applied side of grammar which could lead to what this grammarian chooses regarding this topic. However, from a theoretical level, several perspectives have been approved.
This falls within the implementation since it is a context affected by the intellectual establishment consciously from the author’s side with intention or without intention from his side.
I have selected Ibn Jenni as an example for that since he discusses the concept of language creation and its origins, where he alluded to two well-known quotes: it is a Godly inspiration, and it is a term widely adopted amongst its people, and he did not select either one of those terms. 
On the other hand, I found that, in applied grammar, he offers an abundant explanation of some language changes in the concept of progression. And progression refers to the situation where the speaker changes the image of the word or its composition over several stages and not at once.
And I found that utilizing this method proof that, in the topic of language origins, he selects the second quote, because it is that quote that coincides with the progression method that he adopts in explaining the language change in his books.
This research consists of an introduction and four sections: then the conclusion and its highlights