سمة ماوراء المزاج وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات / جامعة بغداد کلية التربية للبنات / جامعة بغداد

المستخلص

مفهوم سمة ما وراء المزاج من المفاهيم الحديثة نسبياً في التراث النفسي, أذ يمثل مرکزاً مهماً في فهم الکثير من مظاهر السلوک الأنساني, ويجعل الفرد يسعى لتقييم وتنظيم الأفکار والمشاعر التي تقف وراء حالاته وأخفاقاته المزاجية التي تضعه في مواقف معقدة, وتسبب له أحداث ضاغطة, لذا فقد تحددت مشکلة البحث الحالي بالأجابة عن السؤال الآتي ( هل توجد علاقة بين سمة ما وراء المزاج وتنظيم الذات عند طلبة الجامعة ؟ ).
          أشتملت عينة البحث الحالي على (300) طالب وطالبة, تم أستعمال مقياس سالوفي وزملاءه (1995) لقياس سمة ما وراء المزاج, ومقياس اللامي (2011) لقياس تنظيم الذات, أشارت نتائج البحث أن عينة البحث تتمتع بسمة ما وراء المزاج وتنظيم ذاتي منخفض کما أظهرت النتائج بعدم وجود علاقة أرتباطية بين سمة ما وراء المزاج و تنظيم الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Trait Meta mood and relationship self-Regulation among students university

المؤلف [English]

  • Amal\Maison Kazem\Hamed
المستخلص [English]

The concept of trait mood is a recent concept in psychology. It plays an important role in understanding many of the human behavior. Furthermore, it enhances the individual to seek the evaluation and regulating of the thoughts and feelings that interpret the mood cases and setbacks.
        The study aims at finding out the relationship between the trait Meta mood and self-regulation. The sample of (300) students have responded to two scales, the first is Salofy et al, 1995 scale of trait Meta mood, and the second is Allamy (2011) scale of self-regulation.
        The result show that the participants have low trait Meta mood and self-regulation and there is no relationship between the trait Meta mood and self-regulation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • trait Meta mood
  • Self-regulation
  • Students