وجهة نظر جودث بتلر عن الادائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الادائية مفهوم ذو اوجه مختلفة وله جذور مختلفة واستخدامات معاصرة وحقول مختلفة مثل القانون وعلم اللغة والفلسفة ودراسات نوع الجنس ودراسات الاداء...الخ. وفيم يتعلق بدراسات نوع الجنس فان بعض المنظرين واشهرهم جاک دريدا و جودث بتلر لديهم نظره انه حتى اشکال التواصل المعتادة وافعال الکلام هي عبارة عن شکل من اشکال الاداء أي بمعنى انها تؤدي خدمة لتحديد الهوية والمحافظة عليها. وبناءا على هذا الاتجاه فان الادائية تعکس الفکرة القائلة ان الهوية هي مصدر ثانوي جدا من افعال مثل الکلام والاشارات بل بالعکس انها تحاول الاجابة الى ترکيب الهويات کما هي وکما يکون سببها افعال الاداء واشکال السلوک والاشارات. وتذهب بتلر الى ان کل اشکال نوع الجنس عبارة عن سلسلة من الاداء الشبيه بالاداء على المسرح التي تراعي السيناريوهات الثقافية والاجتماعية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Judith Butler’s View on Performativity

المؤلف [English]

  • Amani M. Hussein
المستخلص [English]

Performativity is a multi-facets concept with various origins and contemporary usages in diverse fields such as: law, linguistics, philosophy, gender studies, performance studies, etc. With regard to gender studies, some theorists, notably Jacques Derrida and Judith Butler, have the view that even commonplace communication and speech acts are performative, i.e., they serve to define and maintain identity. Based on this trend, performativity reverses the idea that an identity is the source of more secondary actions such as speech and gestures. On the contrary, it inquires into the construction of identities as they are caused by performative actions, behaviors, and gestures. Butler purports that all gender is a set of performances, similar to stage performances, that are culturally and socially scripted.