مديات تعرض مستخدمي الفيس بوك للإعلانات الممولة دراسة ميدانية لعينة من جمهور مدينة بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد – كلية الاعلام

2 جامعة المستقبل – كلية الآداب والعلوم الانسانية – قسم الاعلام

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مديات تعرض مستخدمي الفيس بوك من جمهور مدينة بغداد للإعلانات الممولة اذ تم اختيار عينة قوامها 200 مبحوثا باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات متبعين خطوات المنهج المسحي، واظهرت نتائج الدراسة ان أكثر من نصف حجم العينة يتابعون الإعلانات الممولة.
مقدمة
شغلتالإعلانات الممولة حضورا متزايدا على موقع الفيس بوك اذ تنوعت هذه الإعلانات بين شركات ومؤسسات وحتى افراد كانت غايتهم الرئيسة الترويج والتسويق،فالإعلانات على اختلاف أنواعها تؤدي دورا مهما في العملية التسويقية، وكان الفيس بوك كموقع رئيس من مواقع التواصل الاجتماعي أفضل مكان للترويج يمكن استثماره في الفضاء الالكتروني، اذ تميزت الإعلانات الممولة بقلة تكاليفها وتأثيرها نتيجة ازدياد اعداد مستخدمي الفيس بوك. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مديات تعرض مستخدمي الفيس بوك من جمهور مدينة بغداد للإعلانات الممولة اذ تم اختيار عينة قوامها 200 مبحوثا باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات متبعين خطوات المنهج المسحي، واظهرت نتائج الدراسة ان أكثر من نصف حجم العينة يتابعون الإعلانات الممولة.
مقدمة
شغلتالإعلانات الممولة حضورا متزايدا على موقع الفيس بوك اذ تنوعت هذه الإعلانات بين شركات ومؤسسات وحتى افراد كانت غايتهم الرئيسة الترويج والتسويق،فالإعلانات على اختلاف أنواعها تؤدي دورا مهما في العملية التسويقية، وكان الفيس بوك كموقع رئيس من مواقع التواصل الاجتماعي أفضل مكان للترويج يمكن استثماره في الفضاء الالكتروني، اذ تميزت الإعلانات الممولة بقلة تكاليفها وتأثيرها نتيجة ازدياد اعداد مستخدمي الفيس بوك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of Facebook users' exposure to sponsored ads A field study of a sample of the Baghdad city audience

المؤلفون [English]

  • Hassan Abdel Hadi Abdullah 1
  • Akram Farag 2
1
2 Uni
المستخلص [English]

This study aims to identify the extent of exposure of Facebook users from the Baghdad city audience to sponsored ads. A sample of 200 respondents was selected using a questionnaire as the main tool for collecting data and information, following the steps of the survey method. The results of the study showed that more than half of the sample size follows sponsored ads.

Introduction
Sponsored ads have an increasing presence on Facebook, as these ads varied between companies, institutions and even individuals whose main goal was promotion and marketing. Advertisements of all kinds play an important role in the marketing process, and Facebook, as a major social networking site, was the best place for promotion that could be invested in cyberspace, as sponsored ads were characterized by their low costs and impact as a result of the increasing number of Facebook users. This study aims to identify the extent of exposure of Facebook users from the Baghdad city audience to sponsored ads. A sample of 200 respondents was selected using a questionnaire as the main tool for collecting data and information, following the steps of the survey method. The results of the study showed that more than half of the sample size follows sponsored ads.

Introduction
Sponsored ads have an increasing presence on Facebook, as these ads varied between companies, institutions and even individuals whose main goal was promotion and marketing. Advertisements of all kinds play an important role

الكلمات الرئيسية [English]

  • Stydy
  • facebook
  • face