تأثير الأمن الفكري على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناولت هذه الورقة البحثية  دراسة تأثير الأمن الفكري على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة. شارك في هذه الدراسة 50 مشاركًا، معظمهم من الذكور. اختيرت عينة الدراسة بطريقة العينة القصدية مستندأ على النظرية المعرفية (بياجيه، 1950) والنظرية السلوكية (بافلوف، 1936) كإطأر نظري للدراسة. جمع الباحث البيانات باستخدام أداتين بحثيتين: مقياس الأمن الفكري (ISS) ومقياس التقدم الأكاديمي (APS). أشارت النتائج إلى أن مستوى الأمن الفكري للطلبة كان له تأثير اجابي على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة بشكل متوسط و يجب تعزيز قيم الأمن الفكري لدى الطلبة لتعزيز المسؤولية الأكاديمية والاجتماعية للحمايتعم من تهديدات التطرف الفكري و الوقايه منه. توصي هذه الورقة بإجراء أبحاث مستقبلية في هذا المجال مع عينة أكبر وتخصصات مختلفة للوقوف على نتائج اعم.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Intellectual Security and Academic Progress at the English Language Department at Mutah University

المؤلف [English]

  • Eissa Hamid Al Khotaba
المستخلص [English]

This paper explored intellectual security and academic progress at the English Language Department at Mutah University. 50 respondents, mainly males, contributed to this study.  The sample of the study was chosen using purposive sampling. This research is based on the Cognitive theory (Piaget, 1950) and Behavioural theory (Pavlov, 1936). The researcher collected the data using two research instruments; the intellectual security scale (ISS) and the academic progress scale (APS). Results indicated that the EFL department should support AP and IS satisfactory levels and ethical values to heighten academic and social responsibility to be protected from the threats of intellectual eccentricity and radicalism and how to decrease it. This paper recommends that future research be conducted in this field with a larger sample and different disciplines.

الكلمات الرئيسية [English]

  • intellectual security
  • academic progress
  • English Department
  • Mutah University