الاغتراب الثقافي لدى المقيميـن خارج العراق دراسة مسحية على مستخدمي الانترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام / جامعة بغداد

المستخلص

شهد العالم في السنوات الاخيرة تغيرات سريعة نتيجة ثورة المعلومات و الاتصال  حتى غدت اطرافه المتباعدة کأنها شاشة صغيرة يمکن التحکم بها بمجرد کبسة زر الامر الذي انتج  تطورا مذهلا في مجالات الحياة جميعها  , ولم تکن هذه التغيرات التي صاحبت التطور کلها ايجابية بل کان لها العديد من السلبيات على الانسان نجم عن ذلک العديد من المشکلات النفسية والاجتماعية والفکرية والثقافية .
اذ يعد الاغتراب الثقافي من اهم التحديات التي يعاني منها المجتمع في ظل التقدم التکنولوجي الهائل والقفزات السريعة التي فاقت التوقعات کلها فضلا عن  التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها البلد التي ادت الى رغبة الشباب بالابتعاد عن الوطن واللجوء الى الجامعات العربية والاجنبية. والاغتراب ظاهرة انسانية عامة تحمل في طياتها جوانب ايجابية وسلبية وهي ظاهرة شائعة في کثير من المجتمعات بغض النظر عن النظم  والايدولوجيات , والمستوى الاقتصادي و التکنولوجي اذ يعد الاغتراب من الظواهر الاجتماعية النسبية التي تختلف باختلاف الزمان والمکان وبحسب المجتمع .
ويحاول البحث معرفة مستويات الاغتراب الثقافي الذي يتعرض له الطلبة خارج العراق من خلال التکنولوجيا عن طريق  کشف الأبعاد الرئيسة للاغتراب التي وردت في الأطر النظرية وعلاقتها  بالنسق القيمي الذي يحمله المغترب

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cultural alienation of residents outside Iraq Survey of Internet users

المؤلف [English]

  • Abd El- Amir Muait Al-Faisal
المستخلص [English]

The world has seen rapid changes in recent years as a result of the information revolution and connect even spaced limbs became like a small screen can be controlled with just the push of a button which resulted in a stunning development in all areas of life, these changes were not all positive development that accompanied it was her world. Many negatives on humans resulting in many psychological and social problems, intellectual and cultural. Cultural alienation is one of the most important challenges facing society under tremendous technological advances and rapid jumps exceeded all expectations in addition to economic.
Social and political changes experienced by the country led to the desire of young people to stay away from home and resort to universities Arabic and foreign. And alienation human phenomenon carries with it both positive and negative aspects and are a common phenomenon in many communities regardless of the systems, ideologies, and economic and