دراسة تحليلية لمفاهيم الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتورة في قسم المناهج - جامعة دمشق

المستخلص

تطور العلم في الفترة الأخيرة ودخول العالم بمرحلة التکنولوجيا المعاصرة وضخامة المعلومات فرضت على المعنيين بتطوير المناهج إعادة النظر في المناهج لمواکبة هذا التطور آخذين بعين الاعتبار تطوير الأساليب وطرائق التدريس ليتم ايصال المعلومات بسهولة ويسر للتلاميذ،ولذلک لابد من وجود دراسات تحليلية مستمرة للمناهج الدراسية ,ولکل محتوياتها من أهداف ومفاهيم وغير ذلک وأن يجري تقويم مستمر للکتاب المدرسي0
حيث تتحدد مشکلة البحث بالسؤال التالي؟
مامدى تغطية المفاهيم محتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي ؟
وکانت أهداف البحث:تحليل المفاهيم الخاصة بمادة التربيةالاجتماعية للصف الرابع الأساسي ومعرفة النسب المئوية للمفاهيم الموجودة فيهاومعرفة کثافات تلک المفاهيم 0
تم تحديد حدود البحث بمحتوى کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي والمقرر للعام الدراسي 2010-2011 وفق المنهاج الجديد والمفاهيم الموجودة في کتاب الربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي،واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي لأنه أکثر انسجاما"مع هذه الدراسة ,وکانت أدوات البحث مرتکزة على معيار تحليل المفاهيم ومعيار کثافة المفهوم0
وقد خلص البحث إلى النتائج التالي :
إن(30%)من المفاهيم في کتاب التربية الاجتماعية کانت کثافتها عالية,و(50%)کانت متوسطة الکثافة و(13.4)ضعيفة الکثافة ,وهذا يعني حصلت المفاهيم ذات الکثافة المتوسطة على أعلى نسبة مئوية مما يدل على ضرورة إعادة النظر في مفاهيم کتاب التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي وتعزيزها بصورة أفضل0

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An analytical study of the concepts of social studies for the fourth grade

المؤلف [English]

  • Intsar Ismail El- Hamwi
المستخلص [English]

The development of science in the recent period and enter the world stage of modern technologe and the magnitude of information imposed on concerned the development of curriculum to keep pace with this development taking into account the  development of methods and teaching methods to deliver information easily to student and therefore there mustbe analytical studies ongoing curriculum and all its contents of the objectives.                                                                             
Concepts and other calendar and other calendar and be CONSTANTLY TEXTBOOK.                                                
Where is determined by the research problem the following guestion?                                                                  
How much cover the concepts of social education content of the book for fourth grade of basic education?

The objectives of the research:analysis of the concepts of substance alterpipalajtmaip for fourth grade and basic knowledge of the percentages of the existing concets and knowledge of the densities of these concebts.                                                                            
Have been identified within search the content of the book socil education for fourtg grade primary scheduled for the academic year  2016 according to the new platform and existing concepts in the book of the lord social iv statute the researcher used the analytical method because it is more in line with the study the the research tools based on standard density concept.                                                                                    
The research concluded the following results:

The(3%)of the concepts in the book of social education was the intensity is high.and (5%)were medium-density at the highest percentage