جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الحكومية الابتدائية بمحافظة الجهراء بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم، دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية بمحافظة الجهراء بدولة الكويت ، والتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية بمحافظة الجهراء بدولة الكويت ، بالاضافة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة الوظيفية والرضا الوظيفي لدى لدى معلمي المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية بمحافظة الجهراء بدولة الكويت ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي ، واستخدمت الدراسة الاستبانه لجمع البيانات اللازمة للدراسة ، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من ( 202) من معلمي المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة الجهراء بدولة الكويت .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى جودة الحياة الوظيفية كانت بمستوى ( مرتفع ) ، في حين ان مستوى الرضا الوظيفي كان بمستوى (متوسط )، وكانت هناك علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية بين جودة الحياة الوظيفية والرضا الوظيفي لدي عينة الدراسة .
وقد اوصت الدراسة باهمية وضع قيادة مدرسية تتصف بالمرونة ؛ للتعامل مع المعلمين ، وتكون قادرة على تحديد اولويات العمل المدرسي ، وتحديد احتياجات المعلمين ، والتنسيق بينهما ، ووضع اليات جديدة لتشجيع الابتكار والابداع لدى المعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Quality of work life and job satisfaction among primary government school teachers in Al-Jahra Governorate in the State of Kuwait

المؤلف [English]

  • Reemah Awad Ghazy Aldofiry
Education Minister , Kuwait
المستخلص [English]

The study aimed to determine the level of quality of work life among government school teachers in the primary stage in Al-Jahra Governorate in the State of Kuwait to identify their level of job satisfaction and the correlation between the quality of work life and job satisfaction among the study sample. The study relied on the descriptive, Correlative approach . The study used a questionnaire to collect data that are necessary for the study. The study was applied to a sample of (202) primary school teachers in government schools in the city of Jahra in the State of Kuwait.
The results of the study concluded that the level of quality of work life was at a high level while the level of job satisfaction was at average level, and there was a positive, statistically significant correlation between the quality of work life and job satisfaction concerning the simple of the study .
The study recommended the importance of establishing flexible school leadership to deal with teachers, determine the priorities of school work, apply the needs of teachers, coordinate between them, and develop new mechanisms to encourage innovation and creativity among teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • quality of work life
  • job satisfaction
  • primary schools