الخطأ الطبي في مجتمع قبلي (دراسة وصفية في المجتمع العراقي بعد 2003)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب جامعة بغداد

المستخلص

بسبب غياب الضوابط الاخلاقية، وانحدار القيم الاجتماعية، وتدهور وسائل الضبط الاجتماعي الرسمية فسح المجال واسعاً امام شيوخ آخر زمان، الذين لا يتورعون عن القيام بأفعال مشينة التي ليست لها علاقة بالقيم العشائرية التي كان يحتمي بها الناس باعتبارها خيمة للعدالة والانصاف.
وإذا كان حال المجتمع هذا فليس مستغربا ان تستغل بعض المافيات العشيرة كقوة اجتماعية لابتزاز اطباء قاموا بواجباتهم على اكمل وجه ولكنهم لم يفلحوا في انقاذ مريضا من مرض عضال لانهم لا يمتلكون مفاتيح الموت والحياة، وإذا كان الخطأ مقصود فهو جريمة، أما إذا كان الخطأ أهمال فيتعين معاقبة المسؤول، ومن المؤكد ان القانون العراقي عالج هذه المشكلة شأنه شأن قوانين العقوبات في انحاء العالم، أما إذا كان الخطأ الطبي بسبب التشخيص الخاطئ فالطبيب يكون قد اجتهد فالخطأ واللوم ليس عليه بل على المؤسسة الصحية التي منحته شهادة ممارسة دون ان تؤهله تأهيلاً مناسباً، أما إذا كان الخطأ غير مقصود وان المعالج بذل مجهوداً محموداً ولكنه لم يفلح في ايقاف الضرر (كالموت) فانه لا لوم عليه.
وإلى جانب كل ذلك يبدو ان المسؤولية الاجتماعية، تستلزم تأهيل الطبيب علمياً، وأخلاقياً، ليمارس مهنته بانتظام واخلاص، وان تتكفل الهيئة الاجتماعية بحماية واحدة من اهم ثروات البلد العلمية وتوفير كل مستلزمات الحياة الحرة الكريمة لهم بما في ذلك التعرض للتهديد والوعيد من قبل بعض شذاذ الافاق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Medical error in a trial society (A descriptive study in Iraqi society after 2003

المؤلف [English]

  • Maged Ali AlAnbaky
Uni
المستخلص [English]

Conclusion:
Due to the absence of moral controls, the decline of social values, and the deterioration of official means of social control, a wide space has been opened for the sheikhs of the last era, who do not hesitate to carry out disgraceful acts that have nothing to do with the tribal values ​​that people used to seek refuge in as a tent of justice and fairness.
If this is the state of society, it is not surprising that some mafias exploit the clan as a social force to blackmail doctors who performed their duties perfectly, but they did not succeed in saving a patient from an incurable disease because they do not possess the keys to death and life. If the error was intentional, it is a crime, but if the error was negligence, it must punish the responsible person, It is certain that Iraqi law addressed this problem, just like penal laws around the world. However, if the medical error was due to a wrong diagnosis, then the doctor must have worked diligently, so the error and the blame are not on him, but on the health institution that granted him a practicing certificate without properly qualifying him. However, if the The error is not intentional, and if the therapist made a commendable effort but did not succeed in stopping the harm (such as death), then he is not to blame.
In addition to all of this, it seems that social responsibility requires qualifying the doctor scientifically

الكلمات الرئيسية [English]

  • Conclusion
  • study
  • crime